الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عادات متوارثة- "الفسيخ" لا يغيب عن موائد الغزيين صباح عيد الفطر

نشر بتاريخ: 11/09/2010 ( آخر تحديث: 12/09/2010 الساعة: 10:24 )
غزة- تقرير معا - "كل عام وانتم بخير" أيام عيد الفطر السعيد حيث البسمة والفرحة تعم المسلمين في إرجاء الأرض والمعمورة وطقوسه تختلف من دولة لأخرى.

في غزة العيد له طعم خاص في ظل طقوس وعادات وتقاليد تختلف من دولة لأخرى حيث يقوم المواطنون مبكرا لأداء صلاة العيد في المساجد أو العراء ومن ثم يتوجهون لمنازلهم لتناول طعام الإفطار والمفضل لدى كثير منهم ما يسمى بـ"الفسيخ".

العائلات الغزية تحرص على شراء الفسيخ وتناوله صباح العيد، حيث يقومون بشرائه قبل العيد بيوم أو يومين وتناوله كوجبة إفطار لفتح شهيتهم بعد شهر من الصيام.

الحاجّة "أم هاشم" قالت لمراسل "معا" في غزة أيمن أبو شنب إن الفسيخ عادة متوارثة من الفراعنة تتم بطريقة تخزين السمك للاستفادة منه في فترات عدم توفره وفي الحروب والسفر، مما اضطر لحفظ الأسماك دون أن يصاب بالتلف.

وعن طريقة عمل الفسيخ أوضحت عدة طرق منها تفريغ الأحشاء الداخلية للسمك ويوضع مكانه كميات كبيرة كمن الملح ويلتف بالخيش ويخزن في مناطق جافة ومظلمة، حيث يقوم الملح بسحب كل السوائل من السمك ويعمل على تجفيف الخلايا ويمنع فسادها، حيث يتم تخزينه قرابة 3 شهور.

في الطريقة الثانية يتم تخزين الفسيخ عن طريقة رش السمك بكميات من الملح ويدفن في الرمال الجافة من الرأس إلى الأسفل حتى يتم التخلص من كافة السوائل.

وفي طريقة ثالثة يخزن في صفائح معدنية ويضاف عليه كميات من الملح بطريقة التخليل.

أما عن طريقة الاستعمال أشارت إلى نقعه بالمياه لتخفف كمية الأملاح الموجودة داخل السمك ويتم تنظيفه وقليه ويقدم كوجبة باردة أو ساخنة في عيد الفطر أو عيد شم النسيم أو في فترات متفرقة.

الحاج محسن الخزندار احد المواطنين قال "إن الفسيخ يفتح شهية الإنسان بعد صيام شهر رمضان والناس تتوارثه كعادة في غزة".

وأضاف أن الفسيخ الذي يصلح للأكل يجب أن يكون طازج، مشيرا إلى وجود بعض التجار عمل الفسيخ من الأسماك التالفة.

وعن معرفة جودة الفسيخ قال الحاج الخزندار يجب ألا يكون له ريحه، ومطالبا وزارة الصحة والتموين وحماية المستهلك بمراقة هذه الأسماك مراقبة دائمة، وإعدام الكميات التالفة.

وعن المحاذير الصحة للفسيخ قال الدكتور محمود الخزندار أخصائي الأمراض الصدرية والباطنية في مستشفى دار الشفاء بغزة أنه قد يتسبب في "النزلات المعوية نتيجة تناول الفسيخ الفاسد، والتسمم الغذائي نتيجة إصابة الفسيخ بميكروبات "السالونلا"، وتهيج المعدة وارتفاع ضغط الدم والتجلطات الدماغية، والذبحة الصدرية".

وأشار الخزندار انه بعد انتهاء شهر رمضان تزداد الحالات بشكل ملحوظ التي تحضر إلى العيادات والمستشفيات التي تشكو من النزلات المعوية وارتفاع الضغط والجلطات الدماغية خاصة نتيجة تناول كميات كبيرة من الفسيخ.

ونصح الخزندار المواطنين إلى توخي الدقة في الشراء والحصول على فسيخ جيد وتناول كميات قليلة منه.