الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطار طولكرم انطلق اول ايام عيد الفطر

نشر بتاريخ: 10/09/2010 ( آخر تحديث: 11/09/2010 الساعة: 15:49 )
طولكرم - تقرير معا - يستعد اول قطار يسير على الشارع الإنطلاق في مدينة طولكرم، مع بزوغ فجر اول ايام عيد الفطر السعيد، وبإنتظاره أطفال المحافظة وذويهم، لحجز مقاعدهم، والتقاط الصور بداخل عرباته، خاصة وانه الوحيد في المحافظة.

صاحب الفكرة (الحدّاد) أبو المجد الطاهر:
يقول ابو المجد، ان الفكرة تراوده منذ نحو 6 شهور، خاصة وانه صاحب ورشة حدادة بالمدينة، وان تجهيز القطار سيكون بتكاليف أقل من غيره، لانه هو من سيقوم بإنشاءه وتجهيزة، فقام بداية بشراء عربات من الحديد ولها عجلات، وترخيصها من قبل وزارة المواصلات، ومن ثم شراء " تراكتور " ليقوم بمهمة جر العربات وعددها ثلاثة.

ويضيف ابو المجد، ان كل عربة لها " رقم شصي " مختلف عن الأخرى، عدا عن التراكتور، حيث قام بتغيير شكل التراكتور حتى اصبح شبيهاً لمقدمة القطار، وادخل تعديلات كثيرة على العربات، فوضع لها مضلات، ومقاعد، واضاءة جميلة، وسماعات تبث اغاني واناشيد الاطفال، حتى يستمتع راكبوه خلال جولته داخل المدينة.

واوضح ابو المجد صانع القطار، انه اطلق عليه اسم " قطار الطاهر " حيث سيقوم هو شخصياً بقيادته، والسير في طرقات المدينة بتكلفة (3 شواكل) لكل راكب، مشدداً انه قام بتأمين عربات القطار الثلاثة والتراكتور، وان لا خوف على راكبيه بتاتاً مع وجود وسائل الحماية والبوابات التي وضعت على كل عربة، بالإضافة الى وجود شخص كبير في كل عربة يستقلها مجموعة من الاطفال لحمايتهم وتوجيههم.

ولفت ابو المجد، ان تكلفة القطار وصلت الى 13 الف دينار اردني، هذا لانه هو من قام بصنعه بمساعدة إخوانه، بينما لو انه اراد صنعه لشخص آخر لوصلت تكلفته الى 20 الف دينار.

وقال ابو المجد : " ان القطار سيستمر بالمسير في طولكرم، ويحتضن الاطفال خلال الرحلات المدرسية وغيرها، خاصة وان الاقبال عليه بدأ منذ الانتهاء من صناعته قبل يومان، فما ان ينتهي موعد الإفطار، والا الاطفال يتجمعون امام منزلي حتى اصطحبهم في جولة ".

واكد ابو المجد، ان المشروع الثاني الذي يفكّر فيه حالياً، هو صناعة قطار صغير (لزفّة العرسان)، وسيعمل على تطبيقة في الفترة القادمة.