الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غالبية الاسرائيليين غير مقتنعين بالمفاوضات ونصفهم مع تجديد الاستيطان

نشر بتاريخ: 14/09/2010 ( آخر تحديث: 14/09/2010 الساعة: 17:51 )
بيت لحم- معا- نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية اليوم استطلاعا للرأي مع بدء الجولة الثانية من المفاوضات في شرم الشيخ اليوم الثلاثاء، حيث تم توجيه عدة اسئلة في صلب المواضيع الاساسية المدرجة على جدول اعمال المفاوضات، من الاستيطان الى تبادل الاراضي والاعتراف بالدولة اليهودية، كذلك الموقف من المفاوضات التي يقودها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكانت نتائج الاستطلاع وفقا للصحيفة تشير الى عدم قناعة الاسرائيليين في هذه المفاوضات وانها جاءت مجرد استجابة الى الضغط الامريكي على الطرف الفلسطيني والاسرائيلي، والمعطيات الواردة تشير لهذه النتيجة:

-هل تعتقد انه يجب على نتنياهو الاستمرار في تجميد الاستيطان بعد 26 أيلول؟، رد 51% بضرورة تجديد الاستيطان فورا، في حين كان 39% مع الاستمرار في قرار التجميد، في الوقت الذي اجاب 10% لا أعرف.

-هل تعتقد ان نتنياهو جاد للتوصل الى اتفاق سلام، ام انه استجاب للضغوط الامريكية للبدء في المفاوضات؟، اجاب 56% انه استجاب للضغوط الامريكية، في حين رد 36% بانه جاد في توجهه للتوصل الى اتفاق، وقد اجاب 8% لا أعرف.

-هل تعتقد ان البناء سوف يساهم في انهيار المفاوضات؟ اجاب 68% ان البناء سوف يقود الى انهيار المفاوضات، في حين رد 24% بانها لن تؤدي الى انهيارها، ورد 8% لا أعرف.

-هل انت تدعم تجميد جزئي للبناء وفقط داخل التجمعات الاستيطانية الاساسية؟ رد 42% بدعم هذا الموقف، في حين رد 20% بضرورة ان يكون التجميد شامل، في حين كان 32% مع البناء بشكل كامل وليس جزئي، في الوقت الذي رد لا أعرف 6%.

هل تعتقد ان الجانب الفلسطيني جاد في التوصل الى السلام ام ايضا هو استجاب للضغط الامريكي؟ حيث كان موقف 70% انه استجابة للضغط الامريكي، في حين اعتبر 23% ان الموقف الفلسطيني جاد، وقد رد 7% لا أعرف.

هل انت مقتنع ان المفاوضات التي يقودها نتنياهو مع الفلسطينيين سوف تقود الى التوصل الى اتفاق سلام؟ حيث كان موقف 71% غير مقتنع بالتوصل الى سلام، في حين كان موقف 25% بانه مقتنع، ورد 4% لا أعرف.

في حال اعلن الجانب الفلسطيني اعترافه ان اسرائيل دولة الشعب اليهودي، وتقوم مقابل ذلك اسرائيل باخلاء العديد من المستوطنات في الضفة الغربية مع الاحتفاظ بالتجمعات الاستيطانية الاساسية وضمها الى اسرائيل، ومقابل ذلك تقوم اسرائيل باعطاء الفلسطينيين اراض من اسرائيل تساوي مساحة هذه التجمعات الاستيطانية، هل انت مع هذه الخط؟، حيث كان موقف 48% انه لا يدعم هذه الخطة، في حين دعم هذه الخطة 45%، واجاب 7% لا أعرف.

ونتيجة لهذا الاستطلاع خلصت الصحيفة في الاستنتاج ان غالبية الاسرائيليين غير مقتنعين بالمفاوضات التي يقودها الان نتنياهو، وان ما يحدث هو مجرد استجابة للضغوط الامريكية.