الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات وأنشطة متنوعة تتخلل زيارة الوفد الفلسطيني في لبنان

نشر بتاريخ: 15/09/2010 ( آخر تحديث: 15/09/2010 الساعة: 11:07 )
لبنان- معا- بدأ الوفد الفلسطيني تنفيذ الفعاليات الرسمية بزيارة لضريح الرئيس رفيق الحريري في بيروت لتلاوة الفاتحة على روحه قبل الانطلاق للتعرف على مدينة بيروت ومعالمها، وتجول المشاركين بالوفد في منطقة الروشة التي تقع على شاطئ العاصمة اللبنانية.

في زيارة للشاطئ الشعبي في مدينة صيدا مارس المشاركين رياضة السباحة بالقرب من قلعة صيدا الأثرية وتعرفوا على معالم القلعة من خلال المستضيفين من المؤسسات الفلسطينية في لبنان.

وانطلقت المجموعة للتعرف على البلدة القديمة في صيدا وتناولوا وجبة الغداء في أحد البيوت القديمة التي لجئ اليها الفلسطينيين خلال الحروب التي نفذت ضدهم من الاحتلال الاسرائيلي في قرية المعمارية والتي قدمها مالك البيت حازم كرم مواطن لبناني مؤكداً من خلال كلمته الترحيبية على وحدة الشعبين اللبناني والفلسطيني وقدم له درع تقدير من مؤسستي سواعد وأمان القائمات على الزيارة.

هذا وقد احيت فرقة سنابل الاقصى امسية فنية على انغام الدلعونا الفلسطينية واغاني شعبية ليضفوا على الأمسية تعميق مفهوم الهوية والانتماء للوطن فلسطين.

وحضر الأمسية السفير الفلسطيني في لبنان الدكتور عبدالله عبدالله وكوادر السفارة الفلسطينية وعدد من العائلات المجاورة لمعهد "سبلين" الذي يقيم فيه الوفد.

وخلال زيارة لمخيم عين الحلوة في الجنوب اللبناني تناول المشاركين طعام الغداء بضيافة قائد الكفاح المسلح في لبنان محمود عيسى الملقب باللينو وكوادر حركة فتح في الساحة اللبنانية، الذين أكدوا من خلال كلمتهم الترحيبية على أهمية تنفيذ مثل هذه الانشطة التي من شأنها لم الشمل الفلسطيني وتوحيد الفكر الوطني وتعرف خلال الزيارة المشاركين على مخيم عين الحلوة والخدمات التي تقدمها وكالة الغوث الدولية للمخيم، كما تعرفوا على العديد من أهالي المخيم وانطلقوا في مسيرة شعبية تؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، هتف المشاركين والأهالي خلالها بأهازيج الثورة وهتافات وطنية.

وألقت ماهرة الجمل رئيس إدارة مؤسسة سواعد كلمة أكدت فيها على أهمية أولاء الاهتمام للمخيمات الفلسطينية في الشتات اللبناني وقدمت نجلاء مقداد رئيس ادارة جمعية أمان درع تقدير لكوادر الحركة لاهتمامهم البالغ بالزيارة ومن المقرر زيارة عدد من المخيمات الفلسطينية في يوم تعايش مع العائلات الفلسطينية لتعميق أواصر المحبة بين فلسطينيي الشتات والداخل وتبادل الحالة المعيشية.

كما نفذ الوفد زيارة الى الوزيرة بهية الحريري شقيقة الرئيس الراحل رفيق الحريري لمناقشة أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان وما تقدمه الحكومة اللبنانية من خدمات للمخيمات الفلسطينية، ألقت الوزيرة خلالها كلمة ترحيبية بالوفد وذكرت الاهتمام البالغ من قبل المؤسسات الحكومية والاهلية في لبنان باللاجئين الفلسطينيين والقضية الفلسطينية، وقدم الوفد لها درع تقدير لمساعدتهم في تحقيق الزيارة وقدمت لهم كتب مصورة من عملها عن مدينة صور التي شبهتها بالبلدة القديمة في القدس.

كان ذلك لاحقا لزيارة معرض المقاومة اللبنانية "مليتا" التابع للمقاومة الاسلامية، والذي يحتوي على أثار وبقايا الاسلحة الاسرائيلية وغنائم الحروب التي نفذت ضدهم من قبل الاحتلال الاسرائيلي خلال السنوات السابقة.

يذكر أن الوفد الفلسطيني يشارك فيه اثنان وثلاثون مشارك ومشاركة من الأطفال ويرأسه نجلاء مقداد رئيس جمعية أمان ونائبتها ماهرة الجمل رئيس مؤسسة سواعد ورضا غرير المنسق الاعلامي للوفد والمشرفين وفاء حميد وصلاح أبو لبن وسامية قنديل الى جانب فراس ديرية وربى قسيس.