السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"النجاح" تستضيف وفدا من لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني في اسكتلنديا

نشر بتاريخ: 09/07/2006 ( آخر تحديث: 09/07/2006 الساعة: 12:21 )
نابلس- سلفيت- معا- نظم برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة يوم أمس زيارة دراسية لوفد من لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني في اسكتلندا، حيث تعرف الوفد المكون من أربعة عشر ناشطاً على جامعة النجاح الوطنية والتقوا بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والذي تحدث عن الظروف الصعبة التي يمر بها طلبة الجامعة والضائقة الاقتصادية الناجمة عن الظروف الحالية.

والتقى الوفد الضيف بعميد كلية الفنون الجميلة الدكتور محمد عطا ياسين وتباحث الطرفان في إمكانية التبادل الثقافي في مجال الموسيقى، حيث تقوم الكلية باستضافة وفد موسيقي فلكلوري من اسكتلندا، وفي المقابل يقوم وفد فلكلوري فلسطيني بزيارة إلى اسكتلندا وذلك للعزف والغناء وإطلاع الشعب الاسكتلندي على التراث الفلسطيني. هذا واستمع الوفد إلى بعض الأناشيد التراثية الفلسطينية في قسم الموسيقى في الكلية. ثم شارك الوفد في محاضرة حول الوضع السياسي العام في الأراضي الفلسطينية تحدث فيها الدكتور رائد نعيرات، رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة عن التطورات السياسية للقضية الفلسطينية.

وقدّم علاء أبو ضهير، منسق برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) شرحا للبرامج والفعاليات التي ينظمها برنامج زاجل، والتي تهدف إلى تعميق التفاهم والتقارب بين الشعوب، بالإضافة إلى شرحه لأهم الفعاليات التي ينظمها البرنامج لتحسين صورة العرب والمسلمين والفلسطينيين في وعي المواطن الغربي.

و تم تنظيم ورشة حوار حول حق الطالب الفلسطيني في التعليم، قدمتها المتطوعة ميرا النابلسي من برنامج زاجل، تحدثت فيها عن الحق في التعليم للطلبة للفلسطينيين والانتهاكات التي يتعرضون لها بسبب سياسة الاحتلال، سواء بسبب الحواجز التي تعيق تنقلهم، أو بسبب جدار الفصل الذي يلتهم أراضي عائلات الطلبة ويؤثر سلباً على أوضاعهم الاقتصادية، بالإضافة إلى اعتقال الطلاب والمدرسين والمداهمات اليومية للمدن الفلسطينية وأثرها على المناخ الدراسي والتعليمي.

وزار الوفد البلدة القديمة لمدينة نابلس وقبور الشهداء والمعالم التاريخية والثقافية فيها كما وتعرف على الطائفة المسيحية والطائفة السامرية بالإضافة إلى مشروع ترميم خان الوكالة الذي تشرف عليه وتنفذه جامعة النجاح الوطنية. ويأتي تنظيم هذه الزيارة ضمن الزيارات التي يقوم بها متطوعون دوليون للتعرف على الوضع الأكاديمي للطلبة الفلسطينيين في الجامعات الفلسطينية.