الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "تواصل" تبدأ بتنفيذ مشروع "الشباب والإعلام"

نشر بتاريخ: 24/09/2010 ( آخر تحديث: 24/09/2010 الساعة: 14:24 )
رام الله- معا- ضمن خطتها الرامية لمساعدة الشباب الفلسطيني، بدأت جمعية "تواصل" بتنفيذ المشروع الإعلامي الرائد "الشباب والإعلام" بدعم من قبل مركز تطوير التعليم EDC - مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، الذي يشارك به إعلاميين حديثي التخرج من شبكة مراكز "احنا فلسطين" تغطي كافة محافظات الضفة الغربية، لإعدادهم للإلتحاق بسوق العمل الفلسطيني وتخفيف حدة البطالة في صفوف الخريجين الجدد.

وقد رحب د. فتحي درويش مدير عام جمعية تواصل في كلمته في الإجتماع التحضيري للمشروع بمقر تلفزيون القدس التربوي، بالحضور والمشاركين من متدربي أندية شبكة "احنا فلسطين" ومسؤولي مشروع رواد، ومسؤولي تلفزيون القدس التربوي.

وأشار درويش في كلمته لأهداف مشروع "الشباب والإعلام"، الذي يعمل على تعزيز القدرات القيادية لعشرة من متدربي الاعلام في شبكة "إحنا فلسطين" وتمكينهم من امتلاك أدوات ومهارات الإعلام المرئي ليساهم في عملية التغيير وبناء الدولة المستقلة، وذلك من خلال إعداد وإنتاج وبث ستة عشر حلقة تلفزيونية تتناول قضايا تهم الشباب ودورهم في صناعة القرار، لمدة خمسة أشهر في تلفزيون القدس التربوي.

وأكدت منية دويك، مدير المراكز الإعلامية في مشروع رواد، على أهمية التدريب لإكساب الشباب المزيد من الخبرات لتعزيز قدراتهم وتأهيلهم لإيجاد فرص عمل تحقق طموحاتهم.

ومن جهة أخرى، رحبت لوسي نسيبة، مدير معهد الإعلام العصري، وهارون ابوعرة، مدير تلفزيون القدس التربوي، بالتعاون المشترك مع جمعية تواصل ومشروع رواد، آملين أن يكون هذا المشروع بداية لمشاريع أخرى من أجل تقديم أفضل أنواع التدريب للشباب في مجالات الإعلام والتلفزة بصورة عامة.

من الجدير ذكره أن جمعية تواصل هي جمعية غير حكومية وغير ربحية، تأسست في عام 2003 على يد مجموعة من نشطاء التنمية المجتمعية، حيث أنها تعمل بشكل أساسي على تطوير مشاركة الشباب في صنع القرار ونشر ثقافة التسامح والحوار واللاعنف من خلال بناء قدرات الشباب والمرأة والمشاركة في صنع القرار وتقبل الآخر وسيادة القانون، وتعزيز السلم الأهلي لتحقيق حلم شعبنا في إنهاء الاحتلال، وقيام دولة فلسطينية مستقلة على كافة الأراضي المحتلة عام 1967م وعاصمتها القدس الشريف.

ويعمل تلفزيون القدس التربوي الذي هو جزء من معهد الإعلام العصري على إعداد وبث البرامج التربوية والثقافية والترفيهية لجميع أفراد المجتمع، حيث يصل بثه إلى وسط وجنوب الضفة الغربية وقطاع غزة، ويهدف معهد الإعلام العصري إلى تحسين ورفع القدرات الإعلامية والتعليمية ومهارات الإتصال لدى المجتمع الفلسطيني بشكل عام والإهتمام بقضايا وحقوق المرأة والطفل بشكل خاص.

ومن جدير بالذكر أن مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني يدعم المؤسسات والجمعيات الشبابية الرامية لخدمة قطاع الشباب من خلال المشاريع والمنح والمبادرات الشبابية التي تحتضن أفكار وإبداعات الشباب وتطور مهاراتهم وقدراتهم وتنميها.