الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يدعو إلى تطبيق الأنظمة والقوانين

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 19:38 )
طوباس-معا- ترأس مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد اليوم بحضور مدراء المؤسسات الحكومية العاملة في المحافظة .

واستعرض المحافظ طوباسي خلال جلسة المجلس التنفيذي اهم النشاطات والمشاريع التي نفذتها المحافظة خلال الفترة الماضية مشيرا الى مجموعة من المشاريع والبرامج التي يجري العمل على تنفيذها في الفترة المقبلة .

واكد المحافظ على اهمية انعقاد جلسات المجلس التنفيذي بشكل دوري وفي مواعيدها المحددة مؤكدا على ضرورة تطوير اداء وعمل المؤسسات الحكومية .

واستعرض المحافظ طوباسي جملة المشاريع الخدماتية والتنموية التي تنفذها المحافظة والتي من شانها النهوض المحافظة والعمل على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين شانهم بذلك شان مواطني المحافظات الاخرى .

واشار المحافظ طوباسي الى الاعاقات الاسرائيلية المتكررة للكثير من المشاريع والبرامج المنفذة في المحافظة سيما تلك المنفذة في الاغوار الشمالية حيث يعمل الاحتلال الاسرائيلي على عرقلة هذه المشاريع في تلك
واكد المحافظ طوباسي على انه و وضمن توجيهات الرئيس سيتم الوصول بالمشاريع الخدماتية والتنموية الى كل مكان في الاغوار الشمالية .

مشيرا الى انه قد تم العمل على تكثيف التواجد شبه اليومي في الأغوار والعمل ضمن خطة تهدف إلى إعادة بناء ما يتم هدمه وحصر الأضرار لتعويض المتضررين داعيا الوزراء والمسؤولين إلى زيارة المحافظة للاطلاع على ما تعانيه من إجراءات إسرائيلية سيما في منطقة الأغوار الشمالية وحاجتها الى تنفيذ رزمة مشاريع بالقطاعات المختلفة .

ونوه طوباسي الى ان العمل جار على تعويض المواطنين ممن دمرت مساكنهم في الفارسية مبينا انه سيتم خلال اليومين القادمين توزيع تلك التعويضات .

واكد المحافظ طوباسي على ضرورة ان يتحول عمل المؤسسات الدولية والاغاثية العاملة في مناطق الاغوار الشمالية من اطاره الاغاثي الى مشاريع ذات بعد تنموي دائم مؤكدا على ضرورة استهداف الاغوار بمشاريع تنموية وخدماتية وانتاجية من شانها المساهمة في تعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم على ارضهم .

وبين المحافظ انه تم الحصول على امر احترازي بوقف الهدم في منطقة الفارسية في الاغوار الشمالية وهو الامر الذي يعد سابقة قانونية منذ ان استحدثت المحافظة كتقسيم اداري جديد قبل نحو ثلاث سنوات .

ودعا المحافظ الى ضرورة العمل على بناء مدارس جديدة في انحاء متفرقة من المحافظة ليتم التغلب على مشاكل الاكتظاظ الصفي والدوام المسائي للطلبة مشيدا بجهود وزارة التربية والتعليم العالي الرامية الى انشاء مدرسة في المالح .

ودعى المحافظ طوباسي الى انشاء مشاريع الاسكان في مناطق الاغوار وذلك بالتنسيق مع جمعيات الاسكان التعاونية لما في ذلك من دور في تعزيز صمود المواطنين على اراضيهم .

وبين المحافظ طوباسي ان الفترة القليلة الماضية شهدت تنفيذ العديد من المشاريع ممن لها علاقة بتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين كمشروع المستشفى الحكومي والعيادة الطبية المتنقلة في المضارب الرعوية في الاغوار مثمنا دور وزارة الصحة الفلسطينية والوكالة التركية للتنمية لما لهم من دور في تنفيذ هذه المشاريع .

وتطرق المحافظ الى المشاريع قيد الانشاء والتي تعكف المحافظة على تشييدها والمتمثلة في مبنى قصر الثقافة ومبنى المقاطعة والمحافظة .

وتحدث عن مشروع قصر الثقافة والذي من شانه العمل على بث الروح في المشهد الثقافي في المحافظة مشيرا الى ان المرحلة الاولى من المشروع ستكتمل خلال ستة اشهر قادمة .

واشار الى ان العمل جار ايضا على استكمال بناء المحافظة والذي من المقرر ان ينتهي العمل به مع نهاية نيسان القادم فيما ان العمل في بناء المقاطعة قد ابتدا بمبنى الامن الوقائي نظرا لتوفر التمويل اللازم لبناء مبنى هذ الجهاز .

واشار المحافظ طوباسي الى ان بناء هذه المقرات ياتي ضمن توجيهات السيد الرئيس و الحكومة الرامية الى تقليص النفقات وامتلاك المباني الحكومية .

واكد المحافظ انه تم الحصول على موافقة من الجانب الاسرائيلي لادخال المعدات اللازمة لمصنع المحولات الكهربائية وذلك بعد تدخل من مكتب اللجنة الرباعية لدى الجانب الاسرائيلي مبينا ان الاسابيع القليلة القادة ستشهد عملية تشغيل مصنع المحولات والذي يعد الاول من نوعه في المنطقة .
وتحدث المحافظ عن مشروع الطاقة البديلة اذ تم الحصول على موافقة من دولة التشيك ليتم تمويله ويصبح جاهزا للتنفيذ مطلع تشرين الاول القادم .

واكد المحافظ طوباسي على ضرورة سيادة الامن وتطبيق الانظمة والقانون في كافة مناحي الحياة لما في ذلك من مصلحة للمواطن والوطن داعيا الى ضرورة اشاعة ثقافة الالتزام بالانطمة والقوانين بين المواطنين عبر وسائل وطرق مختلفة مؤكدا ان تطبيق القانون يحقق السلامة العامة للمواطنين كافة .
وتطرق المحافظ طوباسي الى الدفاع المدني في المحافظة والذي يجب ان تتوفر لهذا الجهاز كافة الامكانيات والكوادر اللازمة لتمكنه من القيام بواجبه على احسن وجه مشيرا الى انه سيعمل على توفير قطعة الارض اللازمة لانشاء مبنى لهذا الجهاز .

هذا وقد قرر المجلس التنفيذي تشكيل لجنة اعلامية من شانها بث الوعي واشاعة الثقافة لدى المواطنين بضرورة الالتزام بالقوانين والانظمة تضم في عضويتها عددمن مديريات الدوائر الحكومية بالمحافظة .

كما قرر المجلس ضرورة التزام اصحاب الجرارات الزراعية العاملة بقوانين وانظمة السير والمرور لعام 2005حيث ان العديد منها لا تحوز على التراخيص والتأمينات اللازمة أو أنها غير قانونية ودعى المجلس المزارعين إلى ضرورة تصويب أوضاع مركباتهم خلال الشهر الجاري مبينا أن رسوم ترخيص الجرارات الزراعية ستكون مجانية وهناك اعفاء جمركي على الجرارات الزراعية الجديدة عند شراءها .

كذلك فقد قرر المجلس ضرورة وجود مركزا للتدريب المهني والحرفي في المحافظة والذي من شانه ان يضم طلبة المدارس المتسربين والعمل على دمجهم وتامين التعليم لهم على حرفة تتناسب مع ميولهم وتطلعاتهم .

كذلك فقد اقر المجلس التنفيذي ايضا ضرورة التزام كافة التجار والمؤسسات الصناعية والزراعية بانظمة الترخيص الصادرة بالخصوص وحماية السوق والمستهلك على حد سواء .
وقرر المجلس التنفيذي احياء يوم التراث الوطني وذلك عبر تنظيم معرضا للتراث الوطني الخاص في المحافظة مشيرا الى اهمية الحفاظ على التراث لما له من معاني خاصة تتعلق بالوطن والقضية الفلسطينية .

واشاد المجلس التنفيذي بعمل المحافظة وجهات الاختصاص على تنظيف سوق طوباس من منتجات المستوطنات .
من جانبهم اطلع ممثلي المؤسسات الحكومية المحافظ طوباسي على آلية عمل مؤسساتهم واهم الانجازات والصعوبات التي يواجهونها وتم عرض خطط الوزارات المختلفة والمشاريع المنفذة خلال الفترة الحالية والتي تضمنت مشاريع صحية وخدماتية وتعليمية وزراعية وثقافية ومشاريع بنى تحتية .