الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع رواد ينظم لقاء حول بناء قدرات مراكز مصادر التنمية الشبابية

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 13:42 )
نابلس-معا- نظم مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني لقاء حول بناء قدرات مراكز مصادر التنمية الشبابية والأندية الشريكة بمشاركة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، ووزارة الشباب والرياضة، ومراكز مصادر التنمية الشبابية في شبكة "احنا فلسطين"، و شركة مزايا لخدمات الأعمال.

وتناول اللقاء الذي حضره كل من مدير مشروع رواد، ناصر العارضة، ووكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد، ومسؤولة التعليم في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كارن أكسل، خطة عمل مشروع بناء قدرات مراكز المصادر و الاندية الشريكة، الذي ستنفذه شركة مزايا، ضمن مشروع رواد التابع لمركز تطوير التعليم EDC، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وسيشمل المشروع العمل على خمسة محاور منها برنامج المحاسبة والمالية، وبناء الأنظمة الداخلية، والتخطيط الإستراتيجي، بالإضافة إلى عدد من التدريبات للثلاث مراكز، بواقع1395 ساعة تدريبية في مواضيع هامة لإنشاء نظام مالي وإداري متكامل، والعمل معهم لتنظيم خطة عمل تضمن استمرارية هذه المراكز للفترة اللاحقة لانتهاء المشروع.

وأشار العارضة الى أهداف مشروع "رواد" في أن تصل إلي أكبر عدد ممكن من الشباب المهمشين في الاندية في مناطق مختلفة من الضفة.

كما استعرض مجموعة من الانجازات ل "رواد"، اخرجتها عن طريق مراكز مصادر التنمية الشبابية الثلاث في الضفة الغربية، ومنها تعيين 20 موظف في المراكز، وتدريب أكثر من 500 شاب وفتاة من خلال برنامج القيادة والمشاركة المجتمعية، وتنفيذ عدد من المبادرات التي خرج بها هؤلاء الشباب في مختلف محافظات الضفة الغربية لخدمة المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تدريب أكثر من مئة من الإعلاميين الشباب ضمن ثلاث مراكز إعلامية في مراكز المصادر الثلاث، كما تم تنفيذ أكثر من ثمان منح استفاد منها شاب و فتاه.

وتحدث العارضة عن مجموعة من التحديات التي تواجه مراكز المصادر ومنها استقطاب الشباب للاستفادة من البرامج التي تقدمها المراكز، وواقعية شبكة مراكز المصادر والاندية الشريكة ومدى فعاليتها، بالاضافة الى اهمية الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات القاعدية، وموضوع استمرارية المراكز الثلاث.

وفي نهاية كلمته أكد العارضة على ضرورة العمل سويا لتعزيز وبناء قدرات مراكز المصادر الثلاث والأندية الشريكة وهذا هدف مشروع بناء القدرات الذي تنفذه شركة مزايا.

وفي كلمته تحدث موسى أبو زيد عن تحقيق البرنامج للعديد من المهام التي نفذت خلال المشروع، من أهمها استقطاب أعداد من الشباب للعمل، وتنفيذ أنشطة داخل الأندية، واكد على ان المشروع والأندية استطاعوا التشبيك مع ثلاثين نادي شريك آخر، وهذا سيساعد على بناء قدرة هذه الأندية على الإدارة والمأسسة.

وأضاف أبو زيد، "يمكن أن نقول اليوم أن الأندية أصبحت قادرة على تشغيل نفسها والإستمرار في برامجها في حال توفير الدعم اللازم لها من كل الشركاء".

من جانبها تحدثت كارين أكسل عن املها بأن يساهم الجميع خلال المرحلة الحالية والقادمة بالعمل بشكل أقرب مما كان في الماضي، ومساعدة مراكز المصادر في الوصول بهذه الانجازات التي حققتها خطوة للامام.

وتابعت أن موضوع الاستدامة هو شأن يجب أن نهتم به مع كل من مشروع رواد ووزارة الشباب والرياضة، من خلال المشروع الذي تقوم به مزايا هو التركيز على بناء القدرات في مراكز المصادر و الأندية الشريكة.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة مزايا ماجد نزال مشروع بناء القدرات الذي سيتم تنفيذه مستعرضا مراحل المشروع والأهداف التي ينبغي أن يتم تحقيقها خلال الستة أشهر مدة المشروع.

ومن الجدير ذكره ان عمل مراكز مصادر التنمية الشبابية المنفذة من قبل مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب وممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وهو أحد أهم المشاريع التي تخدم قطاع الشباب وتعمل على تعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم، لمساعدتهم ليكونو قادة ومؤثرين في مجتمعاتهم المحلية.