الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم - ورشة عمل بعنوان "العمل مع المرضى النفسيين"

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 19:48 )
طولكرم- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة - منطقة طولكرم التعليمية - والمركز الفلسطيني للارشاد، ورشة عمل بعنوان " العمل مع المرضى النفسيين في برنامج التأهيل " وذلك في مكتبة الجامعة بالمدينة، إستهدفت مؤسسات المجتمع المدني والمرشدين التربويين في مديرية التربية والتعليم، وطلبة برنامج الخدمة الإجتماعية في الجامعة، بمشاركة مجموعة من الأخصائيين من المركز والجامعة.

وفي بداية الورشة، رحب المساعد الاكاديمي بالحضور، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة يونس عمرو ومدير المنطقة د. فيصل عمر، شاكراً مركز الارشاد على هذا التعاون الذي يقدم خدمات نوعية لمجتمعنا الفلسطيني بكافة شرائحه، مؤكداً ان جامعة القدس المفتوحة تتميز في برامجها التي تستهدف تخصص الخدمة الاجتماعية عبر العديد من المشاريع وورشات العمل والمؤتمرات.

وقدمت المرشدة الاجتماعية سندس عثمان تعريفاً موجزاً عن المركز، موضحة البرامج والنشاطات التي يقدمها المركز وآلية التعامل مع هذا البرنامج، شاكرة جامعة القدس المفتوحة عموماً ودائرة العلاقات العامة على التعاون وتسخير كافة الإمكانات لانجاح هذه الورشة.

وأوضح د. حسني عوض من خلال عرض مصور دور الخدمة الاجتماعية مع المرضى النفسيين، مؤكداً ان الجامعة ومن خلال مقرر التربية العملية والتدريب الميداني تقوم بتطبيق المقررات الى واقع عملي لدى الطلبة، مما يجعلهم قادرين على الانخراط بالمؤسسات ذات الصلة لحظة تخرجهم.

وعرض المرشد النفسي ماهر سلمان نموذج وآلية العمل في برنامج التأهيل، وذلك من خلال تقديم شرحاً وافياً حول هذا البرنامج ومدى الاستفادة منه، خصوصاً في ظل عدم وجود برامج تأهيل نفسية في كافة محافظات الوطن، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود والتعاون من اجل انجاح هذا البرنامج في محافظة طولكرم.

هذا وتم عرض صور من انتاج المرضى النفسيين وآلية العمل معهم وقصص نجاح للعمل مع المرضى تم التعامل معها في مواقع اخرى.