الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعضاء الكنيست العرب: يجري اعداد رسالة لـ اوباما حول "قانون المواطنة"

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 13:29 )
بيت لحم- معا- اعتبر الوسط العربي في مناطق الـ 48 "قانون المواطنة الاسرائيلي" الذي سيتم عرضه على الحكومة الاسرائيلية يوم الاحد القادم، بـ"العنصري" ضد العرب، ومحاولة من رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو ترسيخ "العنصرية" وسنها عبر قانون باسرائيل.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" الناطق بالعبرية اليوم الخميس، فقد اعتبر عضو الكنيست العربي جمال زحالقة ان هذا القانون الجديد يتناقض تماما مع الادعاء الاسرائيلي بالديمقراطية، ولا يمكن ان يتم الجمع بين "الدولة اليهودية" والديمقراطية، على العكس من ذلك فان الطلب بالاعتراف بـ"اسرائيل كدولة يهودية" يعتبر موقفا عنصريا بحت.

واشار الموقع الى تصريحات زحالقة للصحيفة التي اكدت استعداد الوسط العربي في اسرائيل لمواجهة هذا القانون، بحيث تقوم اللجنة العربية باعداد رسالة سيتم بعثها الى كافة الاطراف الدولية المهتمة في العملية السلمية في المنطقة، حيث ستتضمن هذه الرسالة موقف الوسط العربي المعارض لهذا القانون واعتباره موقفا عنصريا موجها ضد العرب، حيث سيتم بعث الرسالة الى الرئيس الامريكي باراك اوباما وكذلك اطراف دولية اخرى بالاضافة الى جامعة الدول العربية والسلطة الفلسطينية.

واعتبر زحالقه ان هذا القانون الذي يقف خلفه رئيس الحكومة نتنياهو والذي طلب من وزير "العدل" الاسرائيلي في وقت سابق اعداد هذا القانون محاولة من نتنياهو لترسيخ المفاهيم العنصرية التي يؤمن بها اصلا، وكذلك استجابة لوزير الخارجية افيغدور ليبرمان وموقفه ضد العرب والذي بات هذه الايام بمثابة "الاب الروحي" لحكومة نتنياهو.

كذلك اعتبر عضو الكنيست محمد بركة ان هذا القانون انه يشكل قمة الممارسة العنصرية التي تشهدها اسرائيل في ظل حكومة نتنياهو، والذي هو شخصيا يحمل هذا الموقف ويريد تحويله الى قانون اسرائيلي.

واعتبر عضو الكنيست احمد الطيبي ان هذا القانون يدلل بشكل واضح ارتفاع النظرة العنصرية لهذه الحكومة والتي باتت بشكل واضح تقوم بالعديد من الممارسات التي تحد من الديمقراطية في اسرائيل.