الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو لبدة يشارك باجتماعات الدورة الـ 26 للجنة "الكومسيك" باسطنبول

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 12:01 )
رام الله- معا- يشارك وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده اليوم الخميس، على رأس وفد رسمي في اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري "الكومسيك" التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي على المستوى الوزاري، والمنعقدة في اسطنبول.

ويشمل جدول أعمال الدورة موضوعات عديدة تدعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي وعلاقة الدول الأعضاء بالمستجدات الاقتصادية العالمية.

وتستعرض الدورة برنامج العمل العشري للمنظمة وخطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الأعضاء والتجارة البينية ونظام الافضليات التجارية والخارطة "الاسترشادية" بتعزيز التجارة البينية والتعاون بين منظمات القطاع الخاص في مجالات المعارض التجارية الإسلامية واجتماعات القطاع الخاص والتعاون المالي والبرنامج الخاص بالتعليم والتدريب المهني للدول الأعضاء وبرنامج الأمن الغذائي.

كما ستناقش الدورة الـ 26 للكومسيك استكمال الدول الأعضاء توقيعها على العديد من الاتفاقيات والتصديق عليها تمهيدا لدخولها حيز التنفيذ بما يسهم في تعزيز العمل الاقتصادي المشترك بين الدول الأعضاء في "الكومسيك"، وتركز مناقشات اجتماعات هذه الدورة على خطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء وتعزيز التجارة البينية والتخفيف من حدة الفقر وتقديم المساعدة الاقتصادية.

وعلى هامش الدورة سيشارك الوزير على رأس وفد من القطاعين العام والخاص في منتدى الإعمال الدولي(IBF) الرابع عشر معرض الموصياد الدولي الثالث عشر والذي يعقد في الفترة ما بين 7-10 أكتوبر (تشرين الأول) 2010 في مركز اسطنبول للمعارض - يشـيل كـوي-اسـطنبول.

وينظم "الموصياد" هذا الحدث لعقـد مؤتمر ومنتدى الاعمال الدولي الثاني عشر (IBF) بعنوان "أهمية التكنولوجيا في تنمية الدول الإسلامية" تحت رعاية رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغـان.