الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عاطف عدوان يصف الفيتو الامريكي بالمشين ويرفض التبرير المصري حول انهاء زيارة نزال للقاهرة

نشر بتاريخ: 14/07/2006 ( آخر تحديث: 14/07/2006 الساعة: 15:31 )
القدس- معا- وصف د.عاطف عدوان وزير الدولة لشؤون اللاجئين في الحكومة الفلسطينية الموقف الامريكي الاخير في مجلس الامن, باستخدام حق النقض الفيتو ضد وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة موقف مشين لا يتواءم مع القانون الدولي, وهو ايضا ضد كل ما هو سام وقيم في هذا الكون.

وقال د.عدوان لـ"معا": ان هذا الموقف الامريكي ليس جديداً, فلقد عودتنا الولايات المتحدة منذ فترة زمنية طويلة على دعمها المطلق للعدوان الاسرائيلي, وبالتالي جزء من الاشكالية التي يواجهها الشعب الفلسطيني هي العداء الامريكي الصريح لحقوق شعبنا, ولحقوق الانسان, كما ان الدعم المطلق الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية ضد المنطق, وضد العقل, بل وايضا ضد المصالح الامريكية في المنطقة".

المراهنة على الموقف الامريكي :

وانتقد د.عدوان بشدة رهان البعض على الموقف الامريكي وقال:"اظن ان المراهنات على الموقف الامريكي الان لا معنى له فالسياسة الامريكية ميئوس منها, واولئك الذين يراهنون على امريكا انما يراهنون على سراب, ولا يراهنون على قوة حق ومنطق, والاحرى بهم ان يراهنوا على شعبهم وعلى امكانياتهم, وعلى ثبات هذا الشعب ضد الهجمة الصهيونية الامريكية المشتركة".

فرض الرؤية الامريكية على المنطقة:

وفيما يتعلق بالعدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعبين الفلسطيني واللبناني, والاهداف التي ترمي اسرائيل من وراء عدوانها, قال د.عدوان:" اسرائيل تريد ان تضع حداً - كما تقول- لحركة المقاومة سواء في قطاع غزة، أو في لبنان وهي تريد ان تفرض شروطها بالشكل الذي يحقق مصالحها وامنها، وهي ايضاً تود ان تفرض رؤيتها ليس على الشعبين الفلسطيني واللبناني فحسب بل على الامتين العربية والاسلامية من خلال استخدام القوة المفرطة التي تقوم هذه الايام، استناداً للدعم الامريكي اللامحدود للسياسة الاسرائيلية الاجرامية في المنطقة، فإسرائيل تريد ان تشكل السياسة الاستراتيجية والعسكرية والاقتصادية كما يحلو لها، ويحقق لها مصالحها في هذه المنطقة.


من افشل جهود مبارك؟.

وفي رده على سؤال حول ما صرح به الرئيس المصري حسني مبارك مؤخراً عن افشال الجهود الاخيرة لحل ازمة اسر الجندي الاسرائيلي في غزة، قال د. عدوان:" اتمنى ان يوجه هذا السؤال الى الرئيس حسني مبارك لانه هو الذي أقام هذه الاتصالات وهو الذي يعرف من هي الجهات التي أشار اليها".

انهاء زيارة نزال:

ورفض د. عدوان التبرير القائل بأسباب انهاء زيارة محمد نزال- عضو المكتب السياسي لحركة " حماس" وترحيله عن الاراضي المصرية، وقال: " هذا ليس تبريراً منطقياً وحقيقياً، فمنذ بداية الازمة بدأت التوترات تشوب العلاقة مع مصر، وربما عدم موافقة مصر على تيسير ادخال المواطنين الفلسطينيين في الطرف المصري من معبر رفح الى الطرف الفلسطيني يعني احد المؤشرات على هذه العلاقة، ونتمنى في المستقبل القريب ان تصحح الاوضاع، وان تسير بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين الفلسطيني والمصري، ونحن لا نريد توترات بيننا وبين الاخوة في مصر".

الموقف السعودي مما يجري في فلسطين ولبنان:

وتعقيباً على ما تناقلته وكالات الانباء من موقف سعودي إزاء ما يجري في لبنان وفلسطين، قال د. عدوان :" ان صحت هذه التقارير وما تضمنته من تصريحات، فهي لا تخدم المصلحة العربية والاسلامية ", واضاف:" علينا ان نفكر الان بمنطق الوحدة والتكاتف، فالولايات المتحدة دولة مجرمة، والتحالف معها خطيئة، ودعم سياستها ومنطقها جريمة، يجب ان يفكر العرب بأن يكون لهم مكانة تحت الشمس ويجب ان لا نخلق اعذاراً ومبررات للسياسة الامريكية والاسرائيلية.