الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة تقدم 50 مليون دولار للفلسطينيين عبر الانروا

نشر بتاريخ: 14/07/2006 ( آخر تحديث: 14/07/2006 الساعة: 16:00 )
رام الله- معا- اعلن مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش ان الولايات المتحدة الامريكية قدمت مساعدة مالية بقيمة 50.85 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الانروا " ضمن برنامج الشرق الادنى الخاص لعام 2006.

وقال ولش خلال لقائه الرئيس عباس في رام الله اليوم ان هذه المساعدة تعتبر جزءا من المساهمة الانسانية من قبل الولايات المتحدة في اطار برنامج بناء الديمقراطية الفلسطينية ، وفقا لاعلان وزيرة الخارجية بتاريخ السابع من نيسان الماضي .

وقد ألقى كبير المفاوضين عضو المجلس التشريعي صائب عريقات كلمة بالنيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود وعباس بحضور مسؤول عام الأونروا كارين ابو زيد لمساعد وزير الخارجية ولش لدى إعلانه هذا.

وتأتي هذه المساهمة التي قيمتها 50 مليون دولار كإضافة لمساهمة اخرى بقيمة 84.15 مليون دولار قدمتها حكومة الولايات المتحدة في شهر أيار الفائت ضمن صندوق الأونروا العام 2006 لدعم البرامج التعليمية والصحية والاجتماعية من خلال مشاريع عملياتها الخمس (الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة).

وستمكن هذه المساهمة الأميركية الأونروا من تقديم مساعدات الغذاء الطارئة ل 1.2 مليون لاجئ وخلق فرص عمل مؤقتة لأكثر من مئة ألف لاجئ عاطل عن العمل وتقديم المساعدة النقدية المتواضعة ل 69.400 عائلة محتاجة لشراء اللوازم الأساسية. كما وستقوم بدعم خمس وحدات صحية متنقلة وخمسة أخرى ثابتة في الضفة الغربية في سبيل تخفيف آثار الإغلاق على الوضع الصحي للفلسطينيين.

تعتبر الولايات المتحدة أكبر ممول ثنائي للأونروا، ففي عام 2005 ساهمت الولايات المتحدة بمبلغ 88 مليون دولار لصندوق الأونروا العام وآخر بقيمة 20 مليون دولار لمشروع الطوارئ. منذ عام 2000 وبشكل سنوي غطت الولايات المتحدة 25 بالمئة من ميزانية الأونروا المنتظمة و 16 بالمئة من طلبات المساعدة الطارئة للأونروا.

وكان جونيتشيرو كويزومي رئيس الوزراء الياباني تعهد امس خلال لقاء جمعه بالرئيس عباس في رام الله بتقديم 30 مليون دولار لخزانة الرئاسة للمساعدة في تشغيل الخدمات الاساسية الفلسطينية.