الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يلتقي رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني

نشر بتاريخ: 08/10/2010 ( آخر تحديث: 08/10/2010 الساعة: 16:03 )
رام الله –معا- التقى الدكتور اسماعيل ادعيق وزير الزراعة في مقر الوزارة مساء الخميس، صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني للتباحث في اوضاع الارتفاع الحاد في اسعار الخضروات في السوق الفلسطيني، وقضية امكانية ارتفاع سعر كيلو اللحوم لتصل إلى 100 شيكل مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك.

وأعرب الدكتور ادعيق عن اهتمامه بدور فاعل لجمعيات حماية المستهلك الفلسطيني كونها صمام الامان للمستهلك الفلسطيني ولتوازن السوق وتوعية المستهلك بحقوقه، مؤكدا اهتمام الوزارة بتطوير القطاع الزراعي وحماية المزراع الفلسطيني، مؤكدا أن الوزارة استطاعت تحقيق نقلة نوعية في تعاطي المزارعين مع شجرة الزيتون ورعايتها والعناية بالأرض، وكذلك الحال مع مزارعي العنب.

واشار الدكتور ادعيق الى أن ارتفاع اسعار الخضروت مسألة عالمية مست جميع دول الجوار نتيجة لموجة الحر والحشرة التي مست البندورة بشكل خاص، وسنظل نعاني فلسطينيا على مدار شهرين من ارتفاع الاسعار.

وأكد الدكتور ادعيق أن الوزارة منعت استيراد زيت الزيتون من الخارج وتعمل على مكافحة تهريبه، ودعا الجمعيات للتعاون من خلال قواعدها للابلاغ عن أية حالة تهريب.

من جهته أكد هنية على دعم الجمعية لمطالبة وزيري الزراعة والاقتصاد الوطني للحكومة بالاستراجاع الجمركي لمستوردي اللحوم الحية من الخارج لضمان تخفيض الاسعار في السوق الفلسطيني وفي ذات الوقت الحفاظ على مربي الثروة الحيوانية في فلسطين، وأكد على ضرورة تعاون الوزارة والجمعية لتشجيع مستوردي اللحوم الطازجة المجمدة على الاستيراد بكميات لتوفير بدائل بأسعار معقولة.

وأعرب هنية أن كم الشكاوي التي تلقتها جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني من المستهلكين حول ارتفاع الاسعار في الخضروات وبشكل خاص البندورة دفعها للعمل مع جهات الاختصاص للخروج بحل يفسح المجال أمام المستهلك الفلسطيني لتوفير مستلزماته الساسية كون الغلاء مس سلة مشترياته الأساسية لأمر الذي يستدعي تدخلا حكوميا فاعلا على قاعدة السعر العادل والسوق المتوازن والحفاظ على حقوق المستهلك.

ودعا هنية الحكومة الفلسطينية إلى زيادة كوتا اللحوم الحية المستوردة إلى 100000 راس بدلا من 25 الف رأس، والتركيز على استيراد الامهات لتوفير وفرة في الانتاج الحيواني.

ودعا هنية إلى ضرورة قيام الحكومة الفلسطينية بانشاء صوامع قمح الأمر الذي يوفر مخزون استراتيجي يوفر القمح والأعلاف ويحقق استقرار في السعر العادل، وطالب بقيام الحكومة باستيراد السلع الأساسية وتوفيرها بالسوق بسعر مناسب مثل السكر والارز والطحين لحماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار ونقص السلع.

وطالب هنية وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية إلى تفعيل عملية محاربة ومعاقبة مهربي زيت الزيتون من خارج فلسطين للسوق الفلسطيني في موسم الزيت الفلسطيني دعما للمزارع الفلسطيني وتوفير زيت فلسطيني عالي الجودة للمستهلك الفلسطيني.

وطالب ممثلو جمعية حماية المستهلك الدكتور ادعيق بتنظيم لقاء برعايته للجمعية مع مستوردي اللحوم المبردة بمشاركة وزارة الاقتصاد الوطني للتباحث في آليات تشجيعهم على الاستيراد اسوة بدول الجوار بحيث يتم توفير لحوم عالية الجودة بسعر مناسب.

وحضر اللقاء هاني البزرة ومعاوية سويلم من الوزارة ومحمد ابو لبن امين سر جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله البيرة.