الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة التواجد الدولية تقوم ببناء طريق امن لحماية طالبات ومعلمات مدرسة قرطبة في منطقة تل رميدة

نشر بتاريخ: 15/07/2006 ( آخر تحديث: 15/07/2006 الساعة: 12:23 )
الخليل- معا - قامت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH، بتمول بناء درج جديد وآمن لصالح طالبات ومعلمات مدرسة قرطبة الأساسية للبنات في منطقة تل الرميدة .

ويهدف هذا المشروع الى حماية الطالبات والمعلمات من المخاطر اليومية التي تواجههن أثناء حضورهم و مغادرتهم لمدرستهم مروراً من أمام مستوطنة بيت هداسا، حيث تقع المدرسة على بعد 20 متر فقط من مستوطنة بيت هداسا، ويربط الدرج مع طريق مبلطة لضمان امنهن وسلامتهن من والى المدرسة .

ومن الجدير ذكره ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي كانت قد اغلقت الدرج الرئيسي لمدرسة قرطبة عن طريق وضع شبك شائك عام 2002، و لذلك أجبرت طالبات و معلمات مدرسة قرطبة الى تسلق و سلوك طرق أخرى خطرة و غير مستوية للوصول الى المدرسة.

اضافة الى ان العمال الذين كانوا يعملون في بناء هذا الدرج قد تعرضوا و لعدة مرات للإعتداء بالحجارة من قبل المستوطنين، و أثناء انتهائهم من بناء و تبليط الطريق قامت مجموعة من المستوطنين بالتسلل الى الموقع و تخريبه بشكل جزئي و بالتالي أصبح بحاجة الى إعادة بناء بصورة جزئية.

وقالت السيدة فريال أبو هيكل مديرة مدرسة قرطبة الأساسية للبنات، بأن هذا الدرج و الطريق سوف تسهل عملية وصول الطالبات و المعلمات الى المدرسة أثناء فترة حضورهم و مغادرتهم اليومية للمدرسة.

ومن الجدير ذكره، انه ومنذ تأسست بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH في عام 1997 كان هنالك إهتمام خاص من قبل البعثة بمدرسة قرطبة، حيث قامت البعثة بتركيب المظلات التي تقي الطالبات و المعلمات من أشعة الشمس و مياه المطر، و مولت مشاريع الصيانة و الترميم الخاصة بالمدرسة، كما زودت المدرسة بمختبر حاسوب و العديد من رحلاتها ألمدرسية.

وذكرت السيدة أبو هيكل "لقد عملت البعثة في الخليل بشكل جاد و بذلت الكثير من الجهود القيمة التي ساهمت في تحسين مستوى التعليم لطالبات و معلمات مدرسة قرطبة".

و عبرت السيدة أبو هيكل عن أملها في إستمرار التعاون ما بين البعثة و المدرسة في المستقبل وتأمين وصول الطالبات للمدرسة وإزالة البوابة الالكترونية الموضوعة على مدخل شارع الشهداء و التي تعيق حركة وصول الطالبات للمدرسة .