السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الاشراف على مشروع تطوير نظم المعلومات الجغرافية في بلدية غزة تعقد اجتماعاً لبحث مستجدات العمل

نشر بتاريخ: 15/07/2006 ( آخر تحديث: 15/07/2006 الساعة: 17:35 )
غزة -معا- عقدت اللجنة الخاصة للإشراف والمتابعة العليا لمشروع تطوير نظم المعلومات الجغرافية GIS في بلدية غزة الذي تموله الوكالة الفرنسية للتطوير AFD ، اليوم اجتماعا لبحث آخر مستجدات العمل بالمشروع.

واضافت اللجنة في بيان وصل معا نسخة منه ان المشروع يستهدف تطوير وتحديث وتعزيز نظم المعلومات الجغرافية في البلدية لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من إمكانيات ومزايا هذه النظم المتطورة لصالح البلدية والمدينة في آن واحد.

وترأس الاجتماع عضو المجلس البلدي المهندس صلاح السقا رئيس اللجنة، بمشاركة عضو المجلس البلدي الحاج غازي مشتهى، ومساعد رئيس البلدية د.م.نهاد المغني، ومدير مركز الحاسوب والمعلومات.م.هويدي ابو هويدي، وخبير أنظمة قواعد البيانات GIS م. عماد كحيل، ومنسق المشروع من AFD م. محسن الغزالي بالإضافة إلى فريق GIS في البلدية م. ايمن أبو شعبان ، م. نعيم الخطيب ، م. محمد نسمان ،م. احمد حجازي .

واستعرض الاجتماع المرحلتين الأولى والثانية المنتهيتين من المشروع المكون من ثلاثة مراحل، حيث شملت المرحلة الأولى التي نفذت بواسطة شركة SOIL & WATER الفنلندية العالمية إعداد دراسة علمية متكاملة للاحتياجات المطلوبة ووضع الخطط اللازمة لتطوير نظم GIS والبلدية.

وأوضح فريق العمل ان المرحلة الأولى أنجزت بنجاح كبير، وفيما يخص المرحلة الثانية أشار المتحدثون إنها شملت تنفيذ التصميم المنطقي بواسطة شركة جلوب تلكوم المصري عن طريق خبير مصري من الشركة بالتعاون مع فريق العمل الخاص بالمشروع .

وناقش المجتمعون المرحلة الثالثة والأخيرة التي سيشرع بتنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة والتي ستشمل تنفيذ التصميم التفصيلي وعملية التنفيذ الفعلية للمشروع، والتي ستنفذ بواسطة الشركة المصرية جلوب تلكوم ز

وخلال الاجتماع أوضح منسق المشروع أن أنه تم أيضا شراء مجموعة متكاملة من أجهزة الحاسوب والبرمجيات المتخصصة ، مضيفاً انه يتم في هذه الفترة شراء الصور الجوية وكافة المستلزمات المساندة الأخرى .

وأشار م. الغزالي أن المشروع سينتهي العمل به بصورة كاملة في نهاية شهر تشرين أول القادم .

كما تمخض عن الاجتماع اعتماد خطة عمل للمرحلة الثالثة تراعي نجاح المشروع بالصورة المطلوبة .

تجدر الإشارة ان تطوير نظمGIS الخاص بالبلدية سيساهم في توفير قاعدة بيانات محوسبة عريضة وسريعة ودقيقة لجميع معطيات المدينة من مرافق ومباني وخدمات وشبكات وتحصيلات وغير ذلك من البيانات وسيساهم في زيادة قدرة البلدية علي ضبط ورفع إيراداتها وتحقيق أعلي درجات الدقة في إنجاز المشاريع وتقديم الخدمات .