الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يلتقي مدير عمليات الاونروا ويبحث معه أوضاع اللاجئين

نشر بتاريخ: 10/10/2010 ( آخر تحديث: 10/10/2010 الساعة: 18:30 )
غزة- معا- التقى د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين اليوم الاحد، في مكتبه بمدينة غزة "جون غينغ" مدير عمليات الأونروا بغزة.

وبحث اللقاء اوضاع اللاجئين الفلسطينيين واحتياجاتهم والمشاكل التي تواجه الأونروا والعجز المالي الذي تعاني منه، كما تناول اللقاء حصار غزة وإغلاق المعابر من قبل الاحتلال الإسرائيلي وعدم سماحه بدخول المواد الأساسية الرئيسية لتنفيذ مشاريع الأونروا التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة الثمانية.

واشار غينج إلى الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا نتيجة العجز المالي في ميزانياتها وتأثيرها على الخدمات المقدمة للاجئين، مؤكداً على أهمية الدعم المالي من الدول العربية لسد العجز المالي في موازنتها.

كما أكد على حرص الأونروا على تحسين وتطوير وضع التعليم في مدارس الأونروا بغزة والعمل على تطوير وتنمية القدرة البشرية لدى التلاميذ.

وكشف غينج أن الأونروا ستقوم ببناء ثمانية مدارس ستنجز خلال الشهور الستة القادمة في مدينة غزة، بالرغم من عدم ادخال مواد البناء من الجانب الإسرائيلي لتكملة باقي المشاريع.

كما تطرق اللقاء إلى زيارة الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون" إلى الأراضي الفلسطينية واطّلاعها على اوضاع الفلسطينيين في قطاع غزة، وإلى موقفها الرافض للحصار الإسرائيلي، وتأكيدها على ضرورة إدخال البضائع ومواد البناء، والسماح لسكان ‏القطاع بالاستيراد والتصدير وحرية الحركة دعمها لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

واكد المسؤولان في لقائهما بضرورة العمل على اغتنام فرصة تفهم أشتون للوضع الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة لتأمين المزيد من الدعم الأوروبي للأونروا.

واكد الأغا على اهمية بقاء الأونروا واستمرار نشاطاتها ومهامها حسب قرار 302 إلى أن تحل قضية اللاجئين حلاً عادلاً وشاملاً طبقاً للقرار 194.

وثمن الجهود التي تقوم بها الأونروا لخدمة اللاجئين، مطالباً بتكثيف هذه الجهود والخدمات بما يخفف من معاناة اللاجئين وتأمين العيش الكريم لهم.

واكد الأغا على رفض دائرة شؤون اللاجئين لجوء الأونروا إلى تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين لحل أزمتها المالية، مشيراً إلى أن علاج الأزمة المالية تتم عبر التزام الدول المانحة الوفاء بالتزامتها المالية للأونروا وليس من خلال تقليص الخدمات المقدمة للاجئين.

وشدد الأغا على ضرورة وفاء الدول المانحة بالتزاماتها المالية تجاه الأونروا لسد العجز المالي في ميزانية الأونروا، مؤكداً على ان دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ستواصل اتصالاتها ومتابعتها مع الدول العربية المضيفة للاجئين لحث الدول العربية على دعم الأونروا مالياً والوفاء بالتزماتها.