السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العشرات من المتضامنين الاجانب والشخصيات الوطنية ينظمون مهرجاناً تضامنياً مع اهالي عزبة الطبيب بقلقيلية

نشر بتاريخ: 15/07/2006 ( آخر تحديث: 15/07/2006 الساعة: 20:12 )
قلقيلية - معـــا- شارك عشرات المتضامنين الاجانب واليهود، اليوم في مهرجان تضامني مع اهالي قرية عزبة الطبيب شرق قلقيلية، احتجاجا على مصادرة مئات الدونومات من اراضي القرية، وتهديد قوات الاحتلال بهدم عددا من منازل القرية .

وشارك في التظاهرة النائب مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، رئيس ائتلاف فلسطين المستقلة، والنائب وليد عساف، والدكتور محمد العبوشي، وصلاح الخواجا من المبادرة الفلسطينية ، وجمال جمعه من الحملة الوطنية لمقاومة الجدار، ولطيف دوري من لجنة الحوار الفلسطيني الاسرائيلي، ويوحنا روس ممثل الكنائس، ورفيق مراعبة ممثل اللجنة الوطنية والاسلامية .

والقى النائب البرغوثي كلمة في المهرجان حيا من خلالها صمود اهالي عزبة الطبيب ومحافظة قلقيلية في وجه الاجراءات التعسفية الاسرائيلية وتصديهم لجدار الفصل العنصري .

واكد البرغوثي على ان الهدف من بناء جدار الفصل هو تمزيق الاراضي الفلسطينية وتحويلها الى معازل للحيلولة دون اقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة .

ودان النائب البرغوثي العدوان الاسرائيلي على غزة ولبنان، داعياً المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته ووقف الجرائم الاسرائيلية التي تستهدف المدنيين العزل من الشعبين الفلسطيني واللبناني ز

وأعرب النائب البرغوثي عن شكره للمتضامنين الاجانب لوقوفهم مع الشعب الفلسطيني وضد سياسة الاحتلال الرامية الى كسر إرادة الشعب من أجل فرض مشروع اولمرت .

وقال البرغوثي:" ان المغامرات العسكرية الاسرائيلية لن تزيل حقاً ولن تنشيء باطل وان شعبنا الذي افشل المخططات الاسرائيلية السابقة سيواصل نضاله من أجل افشال مخطط اولمرت ولن يقبل بفرض الاستسلام عليه" .

واختتم البرغوثي كلمته بالتأكيد على ان هناك وقتاً يأتي في حياة الشعوب لا تستطيع بعده أن تتحمل الظلم وهذا الوقت قد أتى للشعب الفلسطيني .

والقى بيان طبيب كلمة بإسم مجلس قروي عزبة الطبيب أكد من خلالها صمود اهالي قريته في وجه المخططات الاستيطانية الاسرائيلية، مشيراً الى المعاناة التي يتكبدها اهالي القرية جراء جدار الفصل الذي يلتف كالافعى في محيط القرية .

كما القى لطيف دوري كلمة أكد فيها ان سياسة اسرائيل خاطئة وان اعتماد منهج القوة في حل النزاع مع الفلسطينيين لن يجلب الامن والسلام وان الطريق الوحيد للاستقرار والتعايش بين الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني هي التفاوض والاعتراف بحقوق الفلسطينيين وفي مقدمتها اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل .

والقى النائب وليد عساف كلمة حيا فيها نضال محافظة قلقيلية وعزبة الطبيب ضد الجدار، معرباً عن شكره للمتضامنين الاجانب والاسرائيليين من دعاة السلام على وقفتهم مع الشعب الفلسطيني .

من جهته اكد جمال جمعه ان اهالي قرية الطبيب باقون في أرضهم وان ما حدث عامي 48 و67 لن يتكرر رغم محاولات اسرائيل فرض هجرة قسرية على سكان القرية .

وأوضح يوحنا روس ان جدار الفصل العنصري هو جدار الكراهية ويشكل فصلاً لجسور التعايش بين الشعبين، مشيراً الى ان النضال ضد الجدار يجب ان يتواصل وان اقامة الدولة الفلسطينية هي السبيل الوحيد لانهاء النزاع في المنطقة .

كما القى ممثل اللجنة الوطنية والاسلامية رفيق مراعبة كلمة اكد فيها على ان المشاريع الاستيطانية باطلة وان هدف اسرائيل من وراء جدار الفصل هو ضم اكبر مساحة ممكنة من الضفة الغربية وعزل القدس وتحويل الفلسطينيين الى سجناء في قراهم ومدنهم .

واشتبك المتظاهرون والمعتصمون مع قوات الاحتلال عندما تصدوا لها اكثر من مرة لدى محاولتها افشال المهرجان من خلال اقتحامها والقاء قنابل الغاز والصوت بإتجاه المتظاهرين .

هذا وتوجهت المسيرة الجماهيرية التي شارك فيها نشطاء سلام اسرائيليون واجانب الى مدخل قرية عزبة الطبيب حيث قاموا بإزالة حاجز ترابي كانت اغلقت به قوات الاحتلال مدخل القرية.