الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعقيباً على ترحيل رعايا السلطة من لبنان: د.عدوان يصف القرار بالمشين والمسيء لصورة شعبنا

نشر بتاريخ: 15/07/2006 ( آخر تحديث: 15/07/2006 الساعة: 19:56 )
القدس -معا- وصف د. عاطف عدوان، وزير الدولة لشؤون اللاجئين، قرار ممثلية منظمة التحرير في لبنان بترحيل ما أسمته "رعايا السلطة الفلسطينية" عن الاراضي اللبنانية بداعي الحفاظ على حياتهم بأنه "أمر مشين" .

ونقل مراسلنا في القدس عن د. عدوان قوله:" يفترض في ابناء شعبنا الفلسطيني العاملين بشكل رسمي في مكتب المنظمة، ورئيس المكتب في بيروت السيد عباس زكي البقاء حيث هم والصمود مع اخوانهم في لبنان، مع ابناء شعبهم ، وان لا يتخلوا عنهم في مثل هذه اللحظات، لانهم اذا رحلوا ، فهذا يسيء الى شعبنا الفلسطيني المقاوم، علماً بأن شعبنا يضرب نموذجاً مخالفاً عن هذه الصورة ".

ووجه عدوان رسالة الى الشعب الفلسطيني المقيم في لبنان حثهم فيها على الثبات والصمود في وجه العدوان الاسرائيلي، قائلاً:" رسالتي لهؤلاء الاخوة الاحباء هو ان يصبروا ويصابروا ويرابطوا، وان يعيشوا الالم مع اخوانهم في لبنان، فالاحتلال يعامل جميع ابناء شعبنا على أساس اننا عدو ويجب ان نجد لنا مكاناً غير المكان الذي نعيش فيه، وان نبتعد عن الارض الفلسطينية، ما يشكل تحدياً بالنسبة الينا، يستوجب منا التشبث اكثر بأرضنا، وتقديم يد العون لكل المقاومة اذا استطاعوا الى ذلك سبيلا ".

فرِّق تسد :

الى ذلك حذر د. عدوان من سياسة " فرق تسد" التي تنتهجها اسرائيل، بدعم من الادارة الامريكية، في إشارة الى زيارة ديفيد وولش، مساعد وزيرة الخارجية الامريكية، لشؤون الشرق الاوسط بالامس، ولقائه مسؤولين فلسطينيين، ومحاولة فصل قضية الجندي الاسرائيلي الاسير عن الجنديين الاسيرين في لبنان.

وقال:" هذا يضعف الموقف العربي ويمكن ان يسيء لنا كفلسطينيين ..لقد حاولوا أن يفرقوا بين الحكومة وبين الرئيس عندما طلب رئيس جهاز الامن العام الاسرائيلي من "ابومازن" حل قضية الاسرى عن طريق التفاوض المباشر مع اسرائيل، وهذا امر ليس في مصلحة اي انسان فلسطيني ، ولا في مصلحة قضية الاسرى ، وعلينا ان نقترب من بعضنا البعض، وان نوحد هذه القضية لانه في وحدتها نحقق اهدافاً اكبر".

الحكومة المصرية وحماس :

ورداً على سؤال ما اذا كانت "حماس" توجهت بطلب الى الحكومة المصرية لاستئناف وساطاتها بشأن الجندي الاسرائيلي الاسير، قال د. عدوان :" أشك في ان حماس طلبت من الحكومة المصرية التوسط في مثل هذه القضية او استئناف وساطتها، فالموقف المصري يختلف عن رؤية حماس في حل مشكلة الاسير علماً ان الاخوة المصريين لهم رؤية تعتمد على وعود اسرائيلية بينما حركة حماس تريد ان تكون هذه الوعود قبل اطلاق الاسير وليس بعد ذلك " .