الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يترأس اجتماعا لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية

نشر بتاريخ: 11/10/2010 ( آخر تحديث: 11/10/2010 الساعة: 19:47 )
رام الله - معا - ترأس وزير الاقتصاد الوطني د.حسن أبولبده اليوم الاثنين الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الخاصة بدعم انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، بمشاركة ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، والقنصلية الأمريكية في القدس، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID)، والوكالة الألمانية للتنمية(GTZ)، والقطاع الخاص الفلسطيني.

وقد استهل الوزير الاجتماع بالتأكيد على رغبة فلسطين بالاندماج في النظام التجاري العالمي، وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها من اجل بناء مؤسسات الدولة القادرة على الحياة، وتحقيق التنمية المستدامة وتقليل الاعتماد على الدول المانحة وقبول اعتراف المجتمع الدولي بان فلسطين عضو عادي في النظام التجاري المتعدد الأطراف بما يتضمن ذلك من حقوق وواجبات.

وفي السياق ذاته أعرب الوزير في مداخلته عن أمله بنجاح المجتمع الدولي في التأثير على موقف إسرائيل الرافض لانضمام فلسطين إلى المنظمة لأهميته في تمكين الاقتصاد الفلسطيني من تحقيق النتائج المرجوة لتوفير بنية تحتية ملائمة لدولة فلسطين المستقلة. وقد افتتحت الآنسة رولا شنار مدير التعاون الدولي في الوزارة الاجتماع باستعراض جدول إعمال الاجتماع، وأهدافه، والنتائج المتوخة منه، وقد عرض السيد رمضان بدحة مدير مركز المعلومات عن منظمة التجارة العالمية في الوزارة ورقة عمل حول حصيلة الجهود الفلسطينية المتعلقة بمتابعة طلب الانضمام إلى المنظمة، وأولويات السلطة الوطنية الفلسطينية في هذا المجال.

ومن الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت مؤخرا دعمها لطلب فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وخصصت منحة مالية لتقديم المساعدات الفنية اللازمة. ومن المعلوم إن موافقة جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية تعتبر شرطا لقبول أي عضو جديد سواء بصفة مراقب او عضو دائم.