الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة تستقبل طلبة الثانوية العامــة باختصاصات مهنيـة وتقنية

نشر بتاريخ: 16/07/2006 ( آخر تحديث: 16/07/2006 الساعة: 15:10 )
غزة- معا- بدأت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية أمس باستقبال الطلبة الناجحين في الثانوية العامة ضمن العديد من الاختصاصات المهنية والتقنية التي تقدمها وتخدم مختلف القطاعات في المجتمع الفلسطيني.

وأوضح عميد الكلية الدكتور يحيى السراج لـ"معا" ان هذه الكلية هي مؤسسة أكاديمية تعمل بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، أنشئت عام 1998م لتقدم خدمة التعليم التقني والمهني للمجتمع الفلسطيني في مختلف الاختصاصات ولتتيح للطلبة الحصول على شهادة تساعدهم في إيجاد فرص عمل مناسبة من خلال إكسابهم مهارات تقنية وفنية عالية من أجل مواكبة التطور العلمي المتلاحق، إضافة إلى تلبية حاجة السوق الفلسطيني من خلال رفده بالمتخصصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وقال السراج "نثابر ونكافح لتقديم الأفضل للمجتمع الفلسطيني وتوفير الموضوعات والاختصاصات المتميزة وتوفير فرصة التعليم التقني كبير من خريجي الثانوية العامة".

وأكد السراج ان الكلية تسعى منذ نشأتها إلى الإسهام في تنمية مهارات العاملين في المؤسسات العامة والخاصة، وتخريج الكفاءات القادرة على أداء دورها الايجابي في بناء المجتمع، وبناء فرد صالح مدرك لمتطلبات العصر والمجتمع.

الأقسام والتخصصات:

وحول اهم الأقسام والاختصاصات التي تقدمها الكلية أوضح السراج ان الكلية تعمل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي على تقديم ما يحتاجه المجتمع من اختصاصات وفق دراسات مستفيضة لجدواها ومدى حاجة السوق لها وأضاف "قدمنا خلال العام الماضي عشرين اختصاصا في عدة اقسام مثل المهن الصحية والمهن الهندسية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم تأهيل المعاقين والدراسات الانسانية والعلوم التربوية وغيرها"، مشيرا الى بعض الاختصاصات الجديدة التي جرى افتتاحها لهذا العام مثل هندسة الكترونيات السيارات وهو الاول من نوعه في القطاع، واختصاص علاج النطق ومشاكل الكلام، والعلاقات العامة والاعلان، وفني التخدير والانعاش ودبلوم الخدمة الاجتماعية.

واكد السراج الى سعي الكلية الدؤوب والمتواصل نحو تطوير مناهجها والارتقاء بكادرها الاكاديمي والاداري مشيرا في هذا الصدد الى قيام الكلية وبالتعاون مع البنك الدولي بالاشراف على برنامج تطوير الكادر الاكاديمي والاداري في كليات المجتمع في قطاع غزة.

مختبرات متخصصة:

ونظرا للدور الهام الذي تلعبه المختبرات التخصصية في مجال التعليم المهني فقد ادركت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية هذه الحقيقة قال الدكتور السراج: "عملنا على تفعيل دور المختبرات في مختلف مراحل العملية التعليمية حيث عملنا على تجهيز مختبرات خاصة بكافة الاقسام والاختصاصات وفي هذا الاطار يمكننا ان نشير الى العدد الكبير من مختبرات الحاسوب المزودة بالانترنت والمجهزة باحدث البرمجيات المساعدة في عملية التعلم، كما نشير الى مختبر الكترونيات السيارات الحديثة ومختبر السكرتاريا ومختبر الوسائط المتعددة اضافة لمختبر علم المكتبات وادارة المعلومات اضافة لمشغل تربية الطفل الخاص بالتدريب على تجهيز الوسائل التعليمية".

الوضع الاقتصادي:

واشار الدكتور السراج الى اهم الصعوبات والعقبات التي تعترض عمل الكلية والتي اعتبر الوضع الاقتصادي الذي يمر به الشعب الفلسطيني من اهمها, مضيفا" ان هذه الظروف الاقتصادية الصعبة ساهمت بشكل كبير في عدم قدرة العديد من الطلبة على تسديد الرسوم الدراسية، الامر الذي زاد من حدة الازمة المالية للكلية"

واكد السراج بان الكلية ورغم هذه الاوضاع فانها امهلت طلبتها في تسديد الرسوم وتركت المجال مفتوحا امامهم لاكمال دراستهم مراعاة للظروف الصعبة، كما ان الكلية تعمل على جلب مصادر دعم جديدة لمساعدة هؤلاء الطلبة وتوفير الرسوم الدراسية الكفيلة بمواصلتهم للدراسة.

وبين الدكتور السراج بعض الخطوات التي اتخذتها الكلية للمساهمة في التخفيف عن الطلبة ذوي الدخل المنخفض حيث عمدت الكلية إلى تأسيس صندوق الطالب لتعطي المنح والقروض للطلبة المحتاجين والمتفوقين وأبناء الأسرى والشهداء بمساهمة من ميزانية الكلية إضافة إلى مساهمات عدد من المؤسسات الخيرية والرسمية عبر وزارة التربية والتعليم العالي.

تكنولوجيا متقدمة:

وتطرق السراج في حديثه إلى أهم التحديثات والخدمات التي أضافتها الكلية هذا العام الى ما تقدمه من خدمات للطلبة وفي هذا الإطار أشار إلى تقديم خدمة البريد الالكتروني المجاني لكل طالب وطالبة، وهو بريد يستمر فعال حتى بعد تخرج الطالب لاستمرار التواصل معه، كما انه تم توفير خدمة تقديم الدرجات ونتائج الامتحانات عبر الرسائل القصيرة SMS فور صدورها، كما عملت الكلية على تطوير موقعها الالكتروني على الانترنت بلغتيه العربية والانجليزية وفق احدث البرمجيات الخاصة بهذا المجال.

كما تم توفير مختبرات للتدريب يمكن ارتيادها بشكل حر في أوقات الفراغ لزيادة الكفاءة والارتقاء بالمستوى المهني والتقني، كما يتم الاستعانة بالتجهيزات المتطورة من أجهزة سمعية وبصرية ووسائل عرض حديثة، وكانت الكلية قد أتاحت للطالب تسجيل مساقاته التعليمية عبر شبكة الانترنت من أي مكان يتواجد فيه ويستطيع الحصول على الخطط الدراسية ونتائج الامتحانات من نفس المكان، كما يتمتع كل طالب بإمكانية التواصل مع مدرسه وطرح مشاكله وتساؤلاته عبر الشبكة الالكترونية.

النشاطات الطلابية:

وتحظى الأنشطة الطلابية باهتمام خاص في كلية المجتمع حيث اشار الدكتور السراج إلى الدور الرائد والمتميز لهذه الأنشطة في التعبير عن اهتمامات الطلبة بما يعمل على إثراء الفكر الطلابي من خلال إتاحة حرية التعبير والنشاط والممارسة وهو ما تحرص عليه الكلية عبر قسم شؤون الطلبة والذي يعمل على تذليل العقبات أمام الطلبة والمساهمة في إنجاح وتوجيه كافة الأنشطة الطلابية المختلفة عبر مجلس الطلبة المنتخب بشكل حر ومباشر من قبل كافة طلبة الكلية.

ولا يقتصر الاهتمام بالحياة الطلابية على هذا الجانب فقد اوضح السراج ان الكلية تعمل ايضا على مساعدة طلبتها والعمل على حل مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية، وبالذات في ظل الأوضاع العصيبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني فهي تولي مهمة الإرشاد النفسي والمجتمعي أهمية خاصة حيث تعمل على دراسة المشكلات الاجتماعية والنفسية للطلبة واستخدام المبادئ والأساليب المهنية لإيجاد الحلول المناسبة ، والقيام بدور تثقيفي حول كافة المشكلات التي يتعرض لها الطلبة وذلك باستخدام وسائل متعددة (نشرة ، ندوة ، محاضرة ، ورشة عمل ، شريط مسموع أو مرئي ، عمل دراسات وأبحاث).

كما نوه السراج الى قيام الكلية بتوفير ما يحتاجه الطلبة لممارسة انشطتهم الرياضية والبدنية المختلفة حيث تم تجهيز ملعب خاص لكرة القدم والطائرة وكرة السلة اضافة لمدرج يتسع لمئات المتفرجين كما انها عملت على تجهيز صالة رياضية خاصة بالطالبات.

واضاف السراج" لقد شارك طلبتنا وعبر اشراف القسم الرياضي في الكلية في العديد من المباريات والدوريات التي نظمتها الكليات والجامعات المختلفة وحصلوا على نتائج مشرفة ومتقدمة".

انجازات واتفاقيات:

قال د. السراج:"نجزنا العديد من الانشطة المتميزة واتفاقيات التعاون على المستوى المحلي والدولي خلال العام المنصرم" بهذه الكلمات تحدث السراج بفخر عن الخطوات التي قطعتها الكلية في مسيرتها وعلاقاتها مع المجتمع الخارجي, واضاف "نظمنا العديد من الأنشطة المركزية بمشاركة المؤسسات المحلية والرسمية ومنها الملتقى الابداعي الاول للمعاقين، ومعرض تربية الطفل السادس الذي نظم برعاية دولة رئيس الوزراء الفلسطيني، اضافة للعديد من الندوات وورش العمل والايام الدراسية في المجالات المختلفة والتي نظمت على مدار العام".

كما اشار السراج الى العديد من الزيارات واتفاقيات التعاون التي قامت بها الكلية خلال الأيام الماضية ومنها التعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون التقني GTZ، والزيارات التي قامت بها وفود الكلية للجامعات الخليجية والاتفاق على تبادل الخبرات والمدرسين، كما اشار الى الزيارة الاخيرة التي قام بها بمشاركة نائبه الاكاديمي لتركيا وما حققته من اتفاقيات تعاون مع عدد من الجامعات والكليات التركية خاصة في مجال هندسة الكترونيات السيارات وغيرها من الاختصاصات المهنية.

وأكد د. السراج في ختام حديثه أن الكلية تسعى إلى تطوير المهارات والإحساس بالمسؤولية الفردية والجماعية، كما وتسعى إلى تحرير الفرد من المصالح الفردية الضيقة وتغليب الصالح العام على الصالح الخاص من أجل بناء مجتمع مترابط وأمة متحضرة، مضيفا أن الكلية تشهد إقبالا كبيرا من الطلبة يعود إلى ثقة المواطن الفلسطيني بالكلية وبمستوى وجودة التعليم والخدمات فيها.

ويشار إلى ان هذه الكلية تستقبل طلبة الثانوية العامة الناجحين وفي كافة الاختصاصات وفق مفتاح القبول لكل قسم، كما انها تقدم منحا دراسية واعفائات للطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة في الثانوية العامة إضافة للمنح التي يقدمها مجلس الامناء في كل عام كما انها تمنح إعفاء للطلبة الاشقاء المسجلين في الكلية.