الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابداع المعلم يكرم طلبة مدرسة الشهيد عز الدين القسام

نشر بتاريخ: 16/10/2010 ( آخر تحديث: 16/10/2010 الساعة: 08:09 )
جنين- معا- كرم مركز ابداع المعلم وبلدية يعبد ومديرية التربية والتعليم طلبة مدرسة عز الدين القسام في يعبد والتي حازت على المركز الاول في مشروع التدقيق الاجتماعي المنفذ من قبل مركز ابداع المعلم بالشراكه مع وزرة التربية والتعليم العالي بدعم وتمويل من مؤسسة تيري (Tiri).

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد في بلدة يعبد بحضور رئيس البلدية وليد عبادي ونائب مدير التربية والتعليم طارق علاونه وفضل سليمان وعبد الله جرار من مركز ابداع المعلم، بالإضافة إلى ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وعدد من مدراء ومعلمي وطلبة مدارس يعبد.

وفي بداية المؤتمر رحب الاستاذ بدر زيد مدير المدرسة بالحضور وشكر مركز ابداع المعلم وبلدية يعبد ومديرية التربية على ما قدموه من دعم وتسهيل لنجاح اليات العمل في المساءله مما اعطى دفعه كبيره للعملية التربويه لطلبه المدارس في البلدة والذين اثبتوا قدرتهم على تحمل مسؤولياتهم تجاه وطنهم ومؤسساتهم وساعد في حصولهم على المركز الاول. كما نوه الى الجهد الذي قدمه المعلم المشرف على المشروع الاستاذ خالد الكيلاني.

واستعرض طارق علاونه الشراكة والتعاون المميز مع مركز ابداع المعلم من خلال تنفيذ العديد من المشاريع ومنها هذا المشروع الذي شاركت به مديرية التربية والتعليم بمدرستين وقد حازت احداها على المركز الاول وقال: ان المساءلة تنبع من الشعور بالمسؤولية والانتماء والمشاركة والعمل والاحساس الجماعي واتى هذا المشروع لربط الطالب بالواقع الحياتي من خلال التمثل بمفاهيم مختلفة كالمسؤولية والتدقيق الاجتماعي والسيادة... وتجسيدا لحق المواطن ودوره بالرقابة والتدقيق قي كل ما يدور حوله في مؤسساته الوطنية والاهلية.

وقال فضل سليمان مدير برنامج المسؤولية المجتمعية في مركز إبداع المعلم ان هذه التجربة هي الاولى من نوعها في الوطن العربي وفي فلسطين ولا نريد ان تكون الاخيرة لما حققته من اهداف منها تنموية لجهة الدفاع عن حق الناس بمعرفة ما يدور حولهم ومنها ادارية لجهة تعلم اليات تقييم المشاريع بعد تنفيذها والخروج بالدروس المستفادة وايضا تربوية وتعليمية لجهة التعلم والتعليم التطبيقي للطلبة لمفاهيم تنموية اقتصادية وقانونية ايضا.

وأضاف: ان التعاون مع مؤسسات المجتمع والمجالس المحلية الذين قدموا الدعم الكامل والمعلومات المطلوبة اسهم في تحقيق هذة الاهداف.

وأكد وليد عبادي في كلمته ان الحصول على المرتبة الاولى دليل على مقدرة كل من الادارة التربوية والطلبة على تحقيق التمييز والابداع.

واوضح ان عملية التقييم تستدعي اسلوب البحث العلمي للحصول على المعلومة الصحيحة ومعرفة البدائل الممكنة وتكاليفها، وقدم الشكر والتقدير للجهود المميزة التي بذلها الطلبة ومعلمهم ومدير مدرستهم.

وقدم المشرف التربوي اسعد حبايب ورقة عمل حول المساءلة المجتمعية والتربوية والتعليميه وتحدث هن تقاطعات عديدة هدف اليها المشروع مع ما تسعى اليه وزارة التربية والتعليم العالي من خلال مناهجها الوطنية والتي تعزز الانتماء والاولاء لهذا الشعب والعمل على صقل هوية وشخصية الطالب الفلسطيني.

واضاف: ان هذا هو المشروع الاول من نوعه الذي يستهدق معلمي الاقتصاد في وزارة التربية والتعليم العالي وتحدث عن النتائج المميزة للمشروع.

وبعد ذلك قام الطلبة بعرض مشروعهم الذي عملوا عليه خلال الفترة السابقة امام الحضور والذي تمحور حول تشغيل بئر الماء في بلدة يعبد.

واشاد المشاركون بدعم مديرية التربية والتعليم ومركز ابداع المعلم للطلبة داعين الى الاستمرار في تقديم الافضل للطلبه واشراكهم في قضاياهم المجتمعية وزيادة مهاراتهم وقدراتهم.

وافاد عبد الله جرار منسق الشمال في مركز ابداع المعلم ان هذا المؤتمر هو احد ثلاثة مؤتمرات تعقد في كل من جنين ورام الله والخليل خلال هذة الفترة وقدم الشكر الجزيل لكل من مديرية التربية والتعليم في جنين والمشرف اسعد حبايب وبلدية يعبد رئيسا واعضاء والى مدير مدرسة الشهيد عز الدين القسام والهيئة التدريسية فيها وطلبة المدرسة وخاصة الطلبة الذين عملوا على المشروع وتميزوا بحصولهم على المركز الاول.