السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليونان ترفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في اثينا

نشر بتاريخ: 18/10/2010 ( آخر تحديث: 18/10/2010 الساعة: 22:47 )
رام الله -معا- رفعت اليونان مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في العاصمة اثينا، بحيث يقدم السفير الفلسطيني أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية.

وجاء ذلك حين استقبل وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم بمقر الوزارة بمدينة رام الله نظيره وزير خارجية اليونان ديميتريوس دروتساس، حيث أطلعه على آخر التطورات السياسية والممارسات الإسرائيلية القمعية المتصاعدة، وخاصة فيما يتعلق بمخاطر إعلان الحكومة الإسرائيلية استمرار عمليات الاستيطان في الضفة الغربية من خلال طرح مناقصة لبناء (238) وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، وأكد أن هذه السياسة تجهض أي فرصة متبقية لاستئناف المفاوضات وتضرب بعرض الحائط كافة الجهود الدولية لإحراز أى تقدم في العملية السياسية.

وأوضح الدكتور المالكي أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في القدس الشرقية المحتلة يتسارع على نحو غير مسبوق، وأنه يتزامن مع الحملة الإسرائيلية العدوانية بهدم منازل الفلسطينيين وطرد وتشريد مئات العائلات الفلسطينية من المدينة بهدف تغيير معالمها من طابعها العربي وفرض واقع جديد على الأرض استباقا لأي حل نهائي.

وشدد الوزير المالكي على موقف القيادة الفلسطينية بأن استئناف المفاوضات يتطلب وقف جميع الإجراءات أحادية الجانب وفي مقدمتها الأنشطة الاستيطانية.

ودعا الوزير المالكي إلى ضرورة تدخل المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ عملية السلام وإلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وأعرب عن أمله بان تلعب اليونان من خلال الاتحاد الأوروبي دورا فاعلاً لإعادة المصداقية لعملية سلام جادة وقادرة على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها القدس الشرقية كمدخل أساسي لتحقيق السلام والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وحول العلاقات الثنائية بين البلدين أشاد الوزير المالكي بالعلاقات التاريخية المميزة بين الشعبين اليوناني والفلسطيني، ودعا إلى تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، وعبر عن شكره لقرار الحكومة اليونانية رفع التمثيل الفلسطيني في أثينا.

من جهته أكد وزير خارجية اليونان على مواقف بلاده الداعمة لتحقيق السلام العادل في المنطقة وأهمية تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، واهتمام بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.