الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالف السلام ينظم ورشة حول واقع الشباب وإشراكهم في الحياة السياسية

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 10:59 )
قلقيلية- معا- نظم تحالف السلام الفلسطيني ورشة عمل تدريبية في مدينة قلقيلية، اليوم الأربعاء، حول دور الشباب في عملية المشاركة السياسية، وذلك بدعم من مكتب التعاون الإسباني، حضرها ما يزيد على 30 مشاركاً من مختلف محافظة قلقيلية ومؤسساتها الشبابية وطلبة الجامعات وممثلون عن الجمعيات الأهلية في المحافظة.

وقام المدرب رياض شريم بعرض نبذة توضيحية عن هذا الموضوع المهم، واستحضار تلك الأهمية بتعريفه لمفهوم المشاركة السياسية ودلالاتها وارتباطها بالمشاكل التي يعاني منها الشباب، والحديث عن دور الشباب في عملية المشاركة السياسية بين العزوف والتهميش.

وتم استعراض الأسباب التي تؤدي إلى ابتعاد الشباب عن الحياة السياسية والمشاركة فيها بتفاعل واهتمام، من ضمنها غياب التوعية السياسية والمناهج الدراسية المرتبطة بذلك في المدارس والجامعات والمجتمع نفسه الذي يساهم في تشجيع أو إبعاد الشباب عن هذا الدور، يضاف إلى ذلك الانقسام السياسي الحاصل وغياب الاعتماد على الثقافة والتوعية في بنية الأحزاب السياسية، ويمتد ذلك أيضاً إلى الانتخابات ونسبة التصويت والاقتراع.

وتم الحديث عن أهم التوصيات التي من شأنها أن تعيد الشباب إلى محور اهتمامهم في قضيتهم السياسية والحرص على إبعادهم عن الاهتمامات الدونية من خلال تعزيز الثقافة الحزبية وإغناء المناهج بالتربية الوطنية، وتلمس احتياجات الشباب الخاصة التي يمكن أن تعطلهم عن ممارسة أي دور فاعل خاصة قضايا البطالة.

كما أن موضوع المشاركة السياسية يجب أن يحظى بأهمية لدى الشباب من أجل أن يبقوا شركاء حقيقيين في تحديد الرؤية الفلسطينية للتحرر وإنهاء الاحتلال وان يكونوا مساهمين حقيقيين في ذلك.

وتحدث في اللقاء منسق الأنشطة والبرامج في تحالف السلام غسان الشيخ، حيث قدم شرحا عن إستراتيجية المركز في التعامل مع الشباب والتطرق إلى كل المواضيع التي لها علاقة بظروفهم واهتماماتهم والتحديات التي يواجهونها، وحرص مركز تحالف السلام على الانفتاح على كل الفئات المجتمعية، خاصة الشباب، من أجل إشراكها أكثر في الحالة السياسية والاجتماعية الفلسطينية بشكل فعال، إضافة إلى رؤيته السياسية التي يتبناها بإنهاء الاحتلال وبناء السلام العادل المرتبط بالحقوق والثوابت الفلسطينية ومن هذا المنطلق يؤمن المركز بأن الشباب وعملية المشاركة السياسية.