الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: البناء في المستوطنات القائمة لا يتناقض مع تحقيق السلام

نشر بتاريخ: 21/10/2010 ( آخر تحديث: 21/10/2010 الساعة: 10:09 )
بيت لحم- معا- صرح رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بان البناء في المستوطنات القائمة لا يتناقض مع السعي الى تحقيق السلام.

جاءت اقواله خلال الجلسة الخاصة التي عقدتها الكنيست مساء امس الاربعاء لاحياء الذكرى السنوية الخامسة عشرة لاغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل يتسحاق رابين.

وقد اقتبس نتنياهو في سياق كلمته مقتطفات من نص الخطاب الاخير الذي القاه يتسحاق رابين امام الكنيست قبل اغتياله بشهر، مشيرا الى "ان رابين تحدث في هذا الخطاب عن اقامة كيان فلسطيني سيكون أقل من دولة، بينما تتحدث حكومة اسرائيل الحالية عن اقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بدولة الشعب اليهودي" على حد قوله.

واكد نتنياهو ان اصراره على تطبيق ترتيبات امنية حقيقية ليس بنزعة ولا حجة، اذ انه يريد التأكد من عدم تحقيق موطيء قدم لايران في اسرائيل على غرار ما حدث في لبنان وقطاع غزة.

وقالت رئيسة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني بدورها، "إن يتسحاق رابين قد اغتيل لانه ادرك ما يحتاج اليه شعبه قبل ان يدرك الشعب نفسه ذلك.

واضافت ليفني انه يبدو ان هناك توافقا اليوم في صفوف الشعب الاسرائيلي على الرغبة في تحقيق حل الدولتين" على حد تعبيرها.

ودعا رئيس حزب العمل الاسرائيلي ايهود براك في سياق كلمته، الى العمل بحزم من اجل تحقيق السلام على اساس حل الدولتين للشعبين، باعتباره شرطا اساسيا لتحقيق الامن والحفاظ على "دولة اسرائيلية ديمقراطية".

واضاف براك ان هناك اليوم فرصة تاريخية سانحة لتحقيق السلام في المنطقة في اطار النضال العالمي ضد ما وصفه بـ"العنف والارهاب".