الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن: اسرائيل لن تعارض امداد السعودية بصفقة اسلحة امريكية

نشر بتاريخ: 21/10/2010 ( آخر تحديث: 21/10/2010 الساعة: 09:07 )
القدس- معا- اعربت الادارة الامريكية عن ثقتها بان اسرائيل لن تعارض تنفيذ صفقة الاسلحة الضخمة التي تنوي الولايات المتحدة عقدها مع العربية السعودية.

واعلن في واشنطن ان الصفقة تشمل عشرات الطائرات المقاتلة من طراز اف - 15 بالاضافة الى اكثر من 140 مروحية من طرازي اباتشي وبلاك هوك، بالاضافة لعدد اخر من المروحيات الخفيفة.

وتعتبر صفقة الاسلحة هذه الاكبر من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، ويمكن ان تبلغ قيمتها 60 مليار دولار، اذا ما قررت السعودية شراء جميع الطائرات المعروضة عليها، وستنفذ الصفقة على مدى 15 الى 20 عاما.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية والعسكرية اندرو شابيرو للصحفيين، إن الادارة الامريكية لا تتوقع ان تبدي اسرائيل اي معارضة لتنفيذ هذه الصفقة.

واشار الى ان الصفقة لا تستهدف مواجهة التهديد الايراني فحسب، وانما مساعدة السعودية على تلبية حاجاتها الامنية المشروعة في البيئة الخطرة المحيطة بها.

ومن جانبه قال مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون الامن الدولي الكساندر فيرشبو، إن الولايات المتحدة كانت قد بحثت هذا الموضوع مع اسرائيل، وتوصلت الى استنتاج بان الصفقة المذكورة لن تمس بالتفوق العسكري الاسرائيلي في المنطقة.