الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يشارك في قطف الزيتون في بلدة الفارعة

نشر بتاريخ: 22/10/2010 ( آخر تحديث: 22/10/2010 الساعة: 18:45 )
طوباس -معا- قام محافظ طوباس والأغوار الشمالية د. مروان طوباسي اليوم، بمشاركة المزارعين في بلدة الفارعة في قطف الزيتون، بمشاركة المقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والمقدم بلال الحالوب مدير المخابرات والمقدم محمد عطيوي مدير الامن الوطني والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات ومدراء المؤسسات الرسمية وعدد من المزارعين .

وأشار المحافظ طوباسي إلى هذه المشاركة في قطف الزيتون تاتي تضامنا مع المزارع الفلسطيني الذي رغم الاعتداءات الاسرائيلية فانه بقي صامدا ثابتا على ارضه، مشيرا الى ان هذا العمل ياتي استكمالا لبرامج المحافظة والرامية الى دعم المزارع وتعزيز صموده على الارض .

وقال المحافظ طوباسي أن شجرة الزيتون هي شجرة مباركة، وهي بمثابة ثروة قومية يجب الاهتمام فيها، والعمل على تضافر كافة الجهود من اجل استصلاح الأراضي وزراعتها بأشجار الزيتون.

ودعا المحافظ طوباسي المواطنين بالصمود والثبات على أرضهم ووطنهم، معرباً عن تمنياته أن يكون موسم خير وبركة على كافة أبناء الشعب الفلسطيني.

كما اجتمع المحافظ طوباسي في وقت لاحق من اليوم مع د. اسماعيل ادعيق وزير الزراعة و م. حمدالله حمدالله مستشار الوزير ومعاوية سويلم مدير العلاقات العامة في وزارة الزراعة وفايز مسلماني مدير زراعة طوباس .

واستعرض المحافظ طوباسي واقع المحافظة وما تعانيه اجزاء كبيره منها من ممارسات احتلالية يومية تستهدفها بالمصادرة والهدم والاغلاق والتهويد والاحلال السكاني .

واطلع المحافظ الوزير على معاناة المزارعين في الاغوار الشمالية سيما مشكلة المياه اذ يسيطر الاسرائيليين على مصادر المياه ويمنعونهم من حفر الابار الامر الذي يزيد معاناتهم في تلك المنطقة .

واعرب المحافظ طوباسي عن استعداد المحافظة للعمل على تنظيم عمل فتحات المياه في الاغوار وهو الامر الذي من شانه مساعدة المزارعين هناك .

واكد المحافظ على ضرورة تقديم كل ما هو ممكن لدعم المزارع وتثبيته على ارضه داعيا المنظمات الدولية الى تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة في تلك المنطقة .

وتطرق المحافظ طوباسي الى الجرارات الزراعية غير القانونية، مؤكدا على ضرورة التزام هذه الجرارات بالانظمة والقوانين مع نهاية العام الجاري .

كما اطلع المحافظ الوزير على ظاهرة الخنازير البرية والتي يعاني مزارعي منطقة الفارعة من انتشارها الامر الذي يرهقهم ويعرض مزارعهم للتلف والضرر .

من جهته اكد د .اسماعيل ادعيق على اهمية محافظة طوباس والاغوار الشمالية لما لها من اهمية زراعية واستراتيجية مستعرضا مشاريع الوزارة وخطط عملها المستقبلية .

واشار الوزير ادعيق الى ان لمحافظة طوباس والاغوار الشمالية نصيب من خطط الوزارة وبرامجها، مشيرا الى ان العمل جار على على انشاء خطوط مياه تصل الى مناطق زراعية في الاغوار الشمالية، مبينا انه سيتم تمديد خط مياه من حاجز الحمرا الى سهل البقيعة وخط اخر يصل المياه من الفارعة الى طمون ومن ثم الى سهل البقيعة .

وبين الوزير ان وزارة الزراعة تعمل على استحداث فريق عمل متخصص بتنظيم مياه الري، مبينا انه سيتم الشروع في عمل هذا الفريق في قرى الاغوار الشمالية .

واعرب الوزير عن استعداد الوزارة لتقديم كل ما هو متاح لمحافظة طوباس والاغوار الشمالية لدعم المزارعين وتعزيز صمودهم.