الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بلينكن: أول شحنة مساعدات تغادر من الأردن لغزة اليوم عبر معبر إيريز

الاولى بفلسطين والشرق الاوسط- بنك فلسطين يوقع اتفاقية "القروض الخضراء"

نشر بتاريخ: 24/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 09:47 )
رام الله- معا- وقع بنك فلسطين وشركة "جرين بالستاين" الذراع الاستثماري لمعهد الأبحاث التطبيقية- أريج، اليوم اتفاقية لإطلاق برنامج القروض الخضراء التي تعد الاولى من نوعها في فلسطين وفي منطقة الشرق الاوسط.

وقام هاشم الشوا رئيس مجلس ادارة ومدير عام بنك فلسطين ود. جاد اسحق رئيس مجلس ادارة شركة "غرين بالستاين" بالتوقيع على الاتفاقية التي تنص على العمل المشترك لإطلاق برنامج القروض الخضراء في فلسطين.

ويذكر انه بموجب هذه الاتفاقية سيقوم بنك فلسطين بمنح قروض يكون هدفها تنفيذ نشاطات تساعد على الاعتماد الذاتي المركزي وتساهم في توفير مياه الشرب من خلال منح قروض لبناء ابار المياه وأنظمة خاصة لمعالجة المياه العادمة، التي توفر مياه الري الصالحة للزراعة.

بالاضافة الى توليد الكهرباء المنزلية الناتجة عن الطاقة البديلة، حيث ان هذه النشاطات ستعمل على توفير مبلغ لا بأس به على المقترض اهمها تخفيض تكلفة الفواتير الشهرية للكهرباء والمياه وغيرها من النشاطات الاخرى، بينما سيكون دور شركة "جرين بالستاين" تنفيذ هذه النشاطات لانها تمتلك الخبرة والمعرفة في تنفيذها ولا سيما محطات تنقية المياه المنزلية الصغيرة.

وفي هذا المضمار أشاد الشوا بهذه الاتفاقية التي تعتبر الاولى من نوعها في فلسطين والشرق الشرق الاوسط، مشيرا بان هذه الاتفاقية ستعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية المحدودة في المنطقة، والمساهمة في الحفاظ على البيئة والاستغناء عن الطاقة المستوردة من الخارج.

واوضح الشوا بان هذه الاتفاقية تاتي في اطار فعاليات احتفالية البنك "باليوبيل" الذهبي بمناسبة مرور خمسون عاما على تاسيسه تحت شعار "خمسون عاما من البناء"، مشيرا ان هذه دلالة على اهتمام ودور بنك فلسطين في التنمية الاقتصادية والبيئية والبناء الحقيقي للفرد والمجتمع.