الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرا: قطاع التكنولوجيا يشكل رافداً مهماً للاقتصاد الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 30/10/2010 الساعة: 18:57 )
غزة -معا- أكد أحمد الفرا عضو مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية ( بيتا ) أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يشكل رافداً مهماً للاقتصاد الوطني الفلسطيني، وأن أسبوع التكنولوجيا اكسبوتك لهذا العام يأتي لتحقيق توسع حقيقي في الأسواق المحلية والخارجية، وذلك بالشراكة مع كافة القطاعات الاقتصادية.

وأشار الفرا في تصريحات صحفية إلى أن أسبوع التكنولوجيا اكسبوتك 2010 والذي ينظمه كل من اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( بيكتي)، هو الفعالية الوطنية الوحيدة التي يتم عقدها بالتزامن بين محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، ويشارك فيها كافة الشرائح الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع الفلسطيني، وقال " إذا كان قطاع تكنولوجيا المعلومات قادر على إيصالنا إلى مختلف بقاع العالم، فإنه وبشكل ملموس يساهم في تعزيز اللحمة الوطنية الفلسطينية بين شقي الوطن".

وأوضح الفرا أن قطاع تكنولوجيا المعلومات قطاع غير مقيد بالحدود والمعابر وأنه من القطاعات الاقتصادية التي تنمو بتسارع ملحوظ في الأراضي الفلسطينية.

وحول الجديد في أسبوع اكسبوتك لهذا العام أوضح الفرا أنه سيشهد تطوراً ملحوظاً في كافة الفعاليات في الضفة والقطاع ، حيث سيتم عقد مجموعة من (جلسات الأعمال) بين الشركات الأعضاء في الاتحاد والعديد من القطاعات غير العاملة في مجال التكنولوجيا لتوضيح الخدمات التي تقدمها التكنولوجيا لمختلف القطاعات الحيوية، كما سيتم ولأول مرة عقد (ملتقى رواد الأعمال) بتنظيم من الحاضنة الفلسطينية حيث سيقدم مجموعة من الرواد والشباب الفلسطيني أفكاراً إبداعية إلى مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين المحتملين، بالإضافة إلى المؤسسات الدولية الداعمة، لتحويل هذه الأفكار إلى مشروعات منتجة وأعمال مربحة للرواد.

وذكر الفرا أنه سيتم تنظيم فعالية خاصة ستُعنى بشكل مباشر بخريجي برامج التعليم المهنية، حيث سيتم عقد (أيام التوظيف) بمشاركة الخريجين وجامعاتهم وبدعوة قطاعات التوظيف المختلفة من مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، في مسعى من المنظمين لتوفير فرص توظيف للخريجين الجدد.

وأضاف الفرا " نسعى لاستخدام وتوظيف الفعاليات المختلفة لمساعدة قطاع التكنولوجيا على النمو بشكل عام ولتحقيق فرص حقيقية للشركات الأعضاء في الاتحاد للتوسع في تقديم خدماتهم ومنتجاتهم في مجال التكنولوجيا للسوق المحلي بجميع شرائحه.

وأوضح الفرا أن اتحاد (بيتا) والحاضنة (بيكتي) تقوم باستعدادات عدة لإطلاق أسبوع اكسبوتك على مستوى فلسطين، حيث سيعقد مؤتمر التكنولوجيا في كل من الضفة وغزة بمشاركة العديد من الشركات الدولية ورجال الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاعات الأخرى بالإضافة إلى مجموعة من الأكاديميين والمهتمين.

وتوقع الفرا أن يحقق المؤتمر لهذا العام العديد من النتائج الهامة خاصة وأنه سيناقش مجموعة من الموضوعات حول الاستثمار في قطاع التكنولوجيا وتطوير البيئة القانونية لعمل القطاع والتمويل والتسويق للأفكار الإبداعية الفلسطينية محلياً وعالمياً.

وفيما يخص المعرض أشار الفرا إلى أن هناك اهتماما كبيرا للمشاركة من قبل الشركات الأعضاء في الاتحاد وغير الأعضاء،حيث تشارك 15 شركة بالإضافة إلى مشاركة فاعلة من الراعي الرئيس مجموعة الاتصالات الفلسطينية، والرعاة بنك فلسطين وشركة الوساطة وبالإضافة إلى مشاركة فعلية للحاضنة الفلسطينية (بيكتي).