الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستعدادات لإطلاق أسبوع التكنولوجيا اكسبوتك 2010 تدخل مراحلها الأخيرة

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 13:51 )
غزة- معا- دخلت الاستعدادات الفنية لإطلاق أسبوع التكنولوجيا اكسبوتك 2010 مراحلها الأخيرة، وتم العمل على تجهيز المساحات المخصصة لأماكن إقامة المؤتمر والمعرض، والذي من المقرر عقده في رام الله وغزة في الفترة ما بين 1-6/11/2010، حيث ينظمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي).

و أشار م. إبراهيم عودة مدير اتحاد (بيتا) في غزة في بيان وصل لوكالة معا، إلى أن الاستعدادات لإطلاق هذا الأسبوع بدأت منذ مطلع سبتمبر الماضي، حيث تم تخصيص فريق عمل متخصص يعمل وفق خطة عمل دقيقة من أجل إنهاء كافة التحضيرات المتعلقة بأسبوع التكنولوجيا لهذا العام.

وقال عودة: "قمنا بحجز قاعات المؤتمر وساحات العرض، بحيث تم تخصيص قاعات في (نادي الروتس) لعقد مؤتمر التكنولوجيا، الذي سوف يبث عبر خاصية الفيديو كونفرنس بين الضفة الغربية وقطاع غزة في الثاني والثالث من نوفمبر المقبل، بمشاركة العديد من الشركات العربية والعالمية".

وأضاف عودة، "انه لأول مرة يتم حجز كافة قاعات مركز رشاد الشوا الثقافي، وذلك لكبر حجم الفعاليات والأنشطة التي يتضمنها الأسبوع، بحيث تم تخصيص القاعة الرئيسة في المركز لمعرض اكسبوتك 2010، وتخصيص القاعات الفرعية للقاءات الأعمال ورواد التكنولوجيا، وقاعات أخرى لعقد أيام التوظيف بالتعاون مع مؤسسة (ميرسي كور)، بالإضافة إلى قاعات تتضمن ورشات العمل للشركات الأعضاء في الاتحاد".

وأوضح عودة أنه تم التواصل مع العديد من الجامعات والكليات والمعاهد خاصة التي تقدم برامج التعليم المهني، للتنسيق والإعداد لفعاليات أيام التوظيف الخاصة بخريجي الجامعات.

ووجه عودة الشكر لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيس لأسبوع التكنولوجيا، وللرعاة: بنك فلسطين، وشركة الوساطة للأوراق المالية، وللوكالة الألمانية للتعاون والتنمية GTZ الداعمة للمعرض، والمؤسسة الفرنسية للتنمية AFD الداعمة للقاءات الأعمال.

من جانبه أكد حسام جودة مدير مشروع دعم وتطوير القطاع التكنولوجي في غزة، أن المشروع يهدف إلى تطوير وبناء قدرات الشركات الأعضاء في اتحاد (بيتا) لتكون قادرة على خلق منتجات جديدة، والتعاقد مع أسواق جديدة محلية وإقليمية، مشيراً إلى أن المشروع ممول من الوكالة الفرنسية AFD.

وقال جودة ان فعاليات المشروع تأتي في إطار أسبوع التكنولوجيا (اكسبوتك 2010) كفعاليات ريادية لاستعراض الفرص المتوفرة في الأسواق المحلية للشركات الأعضاء في اتحاد (بيتا)، بحيث يساهم المشروع في المعرض من خلال دعمه وتنفيذه لجلسات الأعمال الثنائية (B2B) التي ستعقد على هامش المعرض.

وأضاف جودة "إن الإعداد لجلسات الأعمال بدأ منذ مطلع أكتوبر، حيث تم الاجتماع مع العديد من مؤسسات القطاعات المختلفة من خلال مجموعات ورشات عمل، بهدف تحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم للنظر في مدى إمكانية توفير الحلول والمقترحات لها بواسطة الشركات الأعضاء في اتحاد (بيتا)، ومن ثم يتم عقد الصفقات المبدئية بين المؤسسات والشركات عبر الجلوس والتفاوض خلال أيام المعرض".

من جهته كشف تيسير شقليه مستشار تطوير الأعمال في الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي)، عن ملتقى رواد الأعمال الذي سيتم عقده على هامش المعرض، وحول استعداداتهم لهذا الملتقى قال " نظمنا حملة إعلانية لاستقطاب رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية للمشاركة في الملتقى، وعقدنا مجموعة من ورش العمل واللقاءات التحضيرية التي جمعت الرواد ومجموعة من المستثمرين، وقمنا بالربط بين أصحاب الإبداعات في المجالات المختلفة للتعاون من أجل تنفيذ مشاريعهم.

وأوضح شقليه أن الملتقى يهدف إلى إبراز إبداعات الشباب من خلال تخصيص مساحة لعرض مشاريعهم التكنولوجية الإبداعية أمام المستثمرين والجمهور، للنظر في إمكانية توفير الدعم والتمويل لها فيما بعد عبر صفقات بين صاحب الفكرة وبين المستثمر برعاية الحاضنة الفلسطينية (بيكتي).

وأضاف شقليه أنه تم توفير مجموعة من الاستشاريين في عدة مجالات مثل التسويق والتمويل وتطوير الأعمال والشؤون القانونية، بحيث يقوم الاستشاريين خلال تواجدهم في أيام المعرض بتقديم النصائح والإرشادات لمجتمع رواد الأعمال.

ولفت شقليه إلى أنه يوجد عدد كبير من رواد الأعمال في القطاع، في انتظار الفرصة لعرض أفكارهم الإبداعية، وتبنيها من المستثمرين".