الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوطنية موبايل: 15% من اسهمنا لاكتتاب الجمهور ومشتركينا 302 الف

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 10:57 )
رام الله- معا- أعلنت شركة الوطنية الفلسطينية للاتصالات المساهمة العامة (الوطنية موبايل)، ثاني مُشغِّل مُرخَّص للهواتف المتنقلة في فلسطين، عن نيتها إجراء اكتتاب أولي عام (الاكتتاب الأولي العام) وطرح 15 بالمائة من أسهمها للجمهور، يعقبه إدراج في بورصة فلسطين (بورصة فلسطين) وعيَّنت بنك "إتش إس بي سي" الشرق الأوسط المحدود كبنك الاكتتاب العالمي الوحيد ومدير سجل الاكتتاب الوحيد، كما عيَّنت مجموعة البنك العربي كمدير الإصدار.

تفاصيل الاكتتاب
• تبدأ فترة الاكتتاب في 7 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى 2 ديسمبر/كانون الأول 2010
• سيتم بيع 38.7 مليون سهم جديد للجمهور - لن يقوم المستثمرون المؤسسون ببيع أي من أسهمهم الحالية خلال فترة الاكتتاب
• سعر الاكتتاب محدد وهو 1.30 دولار أمريكي للسهم الواحد
• سيبلغ الحجم الكلي للاكتتاب الأولي العام 50.3 مليون دولار أمريكي
• ستبلغ القيمة السوقية الكلية للوطنية موبايل عند الادراج 335.4 مليون دولار أمريكي، بناء على سعر الاكتتاب
• سوف يكتتب المستثمرون الأفراد في فلسطين من خلال فروع بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود، أوالبنك العربي ش. م. ع.، أو بنك فلسطين، أو البنك التجاري الفلسطيني، أو البنك الإسلامي الفلسطيني، أو بنك قطر الوطني، أو بنك القدس.
• سيتم استخدام حصيلة الاكتتاب للأعمال العامة و التشغيلية للشركة، ولدفع الرصيد المتبقي من الرسوم المستحقة بموجب الرخصة.

وتعليقاً على ذلك قال رئيس مجلس إدارة الوطنية موبايل الدكتور محمد مصطفى: "إن هذا الاكتتاب الأولي العام يُشكل مرحلة مهمة في تاريخنا كشركة ومرحلة مهمة لجمهور مشتركينا. فمنذ انطلاقتنا في نوفمبر 2009 نجحنا في بناء علامة تجارية قوية ومميزة وعملنا بجد لكي نوفر لمشتركينا عروضاً استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وقد ظهر هذا الالتزام بوضوح من خلال قاعدة مشتركينا التي ازدادت بسرعة، حيث وصلت إلى ما يزيد عن 302,000 مشترك حتي 30 سبتمبر/أيلول 2010، وأصبح الجميع يعتبر الوطنية البديل الأول في سوق الهاتف النقال الفلسطيني".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للوطنية موبايل الدكتور بسام حنون: "من خلال طرح أسهمنا للاكتتاب الأولي العام ، فإننا نمنح المستثمرين فرصة المشاركة الفعالة في نمونا المستقبلي، وذلك في مرحلة مبكرة من تاريخنا، إننا نشعر بأن هناك وقتاً رائعاً أمامناً ونتطلع إلى الترحيب بانضمام المستثمرين الجُدد بينما نواصل زيادة قاعدة مشتركينا في فلسطين".

وتفيد الارقام الرسمية المعلنة من قبل الوطنية ان عدد المشتركين في الوطنية موبايل بلغ 110,835 مشتركا في 31 كانون الأول 2009 و ذلك خلال ستة أسابيع فقط من بدء عملياتها، ثم وصل بعد ذلك إلى 302,404 مشترك في 30 سبتمبر/ أيلول 2010. وهذا يمثل حصة تساوي 19% تقريباً من سوق الهاتف المتنقل في الضفة الغربية.

وعن خطط التوسع في قطاع غزة جاء في البيان الذي وزع خلال المؤتمر الصحفي بمدينة رام الله ان الرخصة الممنوحة للوطنية تشمل قطاع غزة، ولكنها لم تتمكن حتى الآن من البدء بعملياتها هناك بسبب الأوضاع السياسية الراهنة في القطاع.

وقد بدأت الوطنية موبايل بالتخطيط والتحضير لبناء شبكة اتصالات في قطاع غزة، وتنوي اطلاق أعمالها التشغيلية في القطاع في أقرب وقت ممكن.

وتحظى الوطنية موبايل بمزايا محلية ودولية كبيرة نظراً للدعم الكبير الذي تحظى به من مساهميها المؤسسين، وهم "كيوتل" و"صندوق الاستثمار الفلسطيني".
وفي سؤال لزميلنا محمد اللحام الذي حضر المؤتمر الصحفي الذي عقد للاعلان عن الاكتتاب اوضح الدكتور حنون ان هناك موازنة جيدة تخصصها الشركة للمساهمة والشراكة المجتمعية وخاصة للقطاعات المهمشة والشباب وسترتفع هذه النسبة في الخطط والبرامج القادمة.