الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين يعقد ورشة حول البرامج الحاسوبية

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 15:37 )
رام الله- معا- عقد الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، على مدار اليومين الماضيين، ورشة عمل حول البرامج الحاسوبية في التأمين وبناء نماذج إدارة الخطر.

وقد عقدت الورشة، في مقر الاتحاد وبمشاركة أكثر من (20) شخصاً من المدراء العامين لشركـات التأميـن، والمدراء التنفيذيين والمدراء الفنيين، ومدراء دوائر الحاسوب والكوادر التأمينية في الشركات.

في كلمته، تحدث محمد الريماوي رئيس مجلس إدارة الإتحاد، مرحبا بالمشاركين والمحاضرين الضيوف، وأكد على أهمية الإطلاع على أحدث التجارب المتوفرة في مجال إدارة الخطر والأثر الإيجابي لتطبيقها على شركات التأمين.

كما أكد الريماوي، على أن الاتحاد يعمل على العديد من البرامج والخدمات، التي تهدف لخدمة شركات التأمين الاعضاء في الاتحاد، وذلك من خلال التعاون مع عدد من الجهات الداعمة والمؤسسات ذات العلاقة.

وأشار الريماوي، الى أن الإتحاد الفلسطيني لشركات التأمين يحرص على توفيـر الفـرص المناسبة للإستفادة من الخبرات والتجارب العربيـة والعالميـة والتي يؤمل منهـا أن تنعكس إيجابيـاً على قطاع التأمين من حيث الإطلاع على أحـدث التجارب والخبرات التي تساهم في تطوير أعمال شركات التأمين.

نهاد أسعد، أمين عام الإتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، أشار بدوره إلى أن الإتحاد وضمن سعيه لتطوير قطاع التأمين الفلسطيني وتوفير الفرص التدريبية وللإطلاع على أحدث التجارب العالمية والإنجازات المتحققة في مجال التأمين وإعادة التأمين والخدمات المساندة لهذا القطاع، عمل على تنفيذ هذه الدورة بالتعاون مع شركة (Ultimate Risk Solutions/US RE).

وذكر أسعد، أنه تم بحث عدد من المواضيع وتعريف المشاركين بالبرنامج الحاسوبي الذي صممته هذه الشركة، والمطبق من كبرى شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية مثـل (Lloyds ،Munich Re ، Gen Re ،Willis ،US Re )، والبرامج الأخرى والتي تساعد العاملين في شركات التأمين في عملية إدارة الخطر في التأمين.

كما تم تعريف المشاركين بالتطبيقات الأخرى، التي يوفرها هذا البرنامج وفقاً للإحتياجات الخاصة لكل شركة مما يتيح لشركات التأمين فرصة الإطلاع على البرامج الحاسوبية المطبقة في كبرى شركات التأمين في الدول المتقدمة ومجاراة احدث المستجدات التقنية المتبعة في شركات الإتحاد الأوروبي، حيث أن تطبيقات هامش الملاءة المالية ومعايير الهيئة البريطانية للرقابة على القطاع المالي، والتعريف بميزات البرنامج لهيئات الرقابة والإشراف على أعمال التأمين من حيث تقييم عملية المقارنة بين المطلوبات والموجودات في ضوء تحليل أعمق للمخاطر في محافظ شركات التأمين والعوامل الأخرى المعقدة التي تؤثر في تقدير هذه الأخطار.

كذلك تم شرح أهمية برنامج التحليل المالي (DFA) في إختبار ضغط العمل والتوتر من خلال عرض حالات عملية باستخدام البرنامج لإستكشاف هذا الخطر.

وقدم ممثلو شركة Ultimate Risk Solutions، الامريكية عرض حول بقية الأدوات والخدمات التي تقدمها منتجات هذه الشركة حول بناء أنموذج مخصصات وإحتياطيات الخسارة والترجمة باستخدام هذه البرامج.

وتم خلال هذه الورشة، كذلك شرح المفاهيم العامة مع مقدمة حول إدارة الخطر في المنشآت والتحليل المالي الديناميكي لهذه المنشآت وعملية استكشاف المخاطر.

كما عرض المحاضرون، فكرة اعداد انموذج برنامج حاسوبي مبسط نموذجي يتناسب مع شركات التأمين الفلسطينية وشرح الدوافع والحوافز لاعتماد انموذج الشركة المتكاملة في ظل حقبة تطبيق هامش الملاءة المالية (2).

خلال الورشة، تم بحث موضوع متطلبات رأس المال وتوقعات وكالات التصنيف العالمية والمعلومات التي تفيد شركات التأمين لتحقيق رغبتها في الحصول على تصنيف إئتماني معترف به.

كما تضمنت ورشة العمل، تقييم عمليات إعادة التأمين والإستراتيجيات الإدارية لشركات التأمين العاملة في فلسطين، باستخدام إعادة التأمين وإيجاد خارطة لتحقيق الربحية والإستقرار المالي للشركة باستخدام برنامج استكشاف المخاطر.

واختتمت ورشة العمل، بحلقة نقاش حول الأدوات التي يوفرها البرنامج الحاسوبي (DFA) والفوائد المؤمل تحقيقها في ناحية إعادة التأمين.

هذا وقد حاضر في الورشة محاضرين مـن العامليـن في شركة (Ultimate Risk Solutions ) و وكالة (A.M. Best ) للتصنيف العالمية، بالاضافة إلى محاضرين من ذوي الخبرة العالية في مجال تحليل البيانات التي يمكن استخراجها من خلال هذا البرنامج.