الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابولبده يترأس اجتماعا لبحث انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 15:14 )
رام الله- معا- ترأس وزير الاقتصاد الوطني د.حسن أبولبده اليوم الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الخاصة بدعم انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، بمشاركة ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، والقنصلية الأمريكية في القدس، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والوكالة الألمانية للتنمية (GTZ)، والقنصلية الفرنسية، والقطاع الخاص.

واستهل الوزير الاجتماع بالتأكيد على رغبة فلسطين بالاندماج في النظام التجاري العالمي، ضمن الجهود التي تقوم بها من اجل بناء مؤسسات الدولة القادرة على الحياة، وتحقيق التنمية المستدامة وتقليل الاعتماد على الدول المانحة وقبول اعتراف المجتمع الدولي بفلسطين عضوا رياديا في النظام التجاري المتعدد الأطراف بما يتضمن ذلك من حقوق وواجبات.

وفي السياق ذاته أعرب الوزير عن أمله بنجاح المجتمع الدولي في التأثير على موقف إسرائيل الرافض لانضمام فلسطين إلى المنظمة لأهميته في تمكين الاقتصاد الفلسطيني من تحقيق النتائج المرجوة لتوفير بنية تحتية ملائمة لدولة فلسطين المستقلة.

جدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت مؤخرا دعمها لطلب فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وخصصت منحة مالية لتقديم المساعدات الفنية اللازمة لتأهيل فلسطين في هذا المجال، خصص كل من الاتحاد الأوروبي، وحكومة ألمانيا، والحكومة الكندية جزء من المساعدات السنوية لفلسطين من اجل المساهمة في استكمال الجاهزية الفلسطينية الفنية والإدارية والتشريعية والسياساتية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. ومن المعلوم إن موافقة جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية تعتبر شرطا لقبول أي عضو جديد سواء بصفة مراقب او عضو دائم.