الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت شعار شركاء في التنمية بكدار يطلق برنامج "صندوق المرأة "

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 19:08 )
رام الله -معا- أطلق المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية و الاعمار "بكدار" برنامج " صندوق المرأة"، والذي يمثل نشاطا جديدا من نشاطات "بكدار" الهادفة إلى تحسين الاقتصاد الفلسطيني وتطويره، من خلال تمكين المرأة الفلسطينية على المشاركة في العملية الإنتاجية وزيادة قدرتها على العطاء ، عن طريق تمويلها لبدء مشاريع صغيرة أو تطوير مشاريع قائمة أساسا سواء كانت فرية أو جماعية.

وتحت شعار شركاء في التنمية فإن برنامج " صندوق المرأة" لا يستهدف الربح وإنما يهدف إلى مكافحة الفقر والبطالة، وزيادة التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة الفلسطينية ، لا سما وأن 29 بالمائة من الأسر الفلسطينية ترأسها نساء وتتلقى مساعداتها من وزارة الشؤون الاجتماعية.

ونظرا لانخفاض مستوى المعيشة في المجتمع الفلسطيني ، في ظل تضاؤل فرص العمل ، وممارسات الاحتلال الخانقة ، كان لا بد من إطلاق مشروع كبرنامج "صندوق المرأة " بغية دعم صمود المرأة الفلسطينية .

ويعتمد الصندوق على عدة برامج لتمويل المرأة في مشاريعها الصغيرة ، بشكل فردي أو جماعي بين عدة نساء ، ويعمل الصندوق بعيدا عن أي غاية ربحية وبرسوم ميسرة، إلا، ويقدم الصندوق التمويل لمشاريع القطاعات الاقتصادية قاطبة ؛ من زراعة وصناعة وتجارة وخدمات عامة، كما ويحرص الصندوق على متابعة المشاريع التي يمولها بين الفترة والأخرى لرفع تقارير وتوصيات حول النتائج التي خرجت بها ، ما يؤدي دوما إلى تحسين خدماته وخططه.

ومن الجدير بالذكر أن للصندوق فروعا موزعة في شمال الضفة ووسطها وجنوبها ، ومن المنتظر أن يفتتح فرع في قطاع غزة قريبا، هذا وقد كان برنامج " صندوق المرأة" قد بدأ بممارسة عمله بشكل تجريبي منذ الثامن من شهر آذار الماضي الموافق ليوم المرأة العالمي .

وقد تم اختيار الشعار المصور لبرنامج " صندوق المرأة" على هيئة ثلاث سنابل ، على فرضية "حبوب سنبلة تموت ...ستملأ الوادي سنابل"، والمهم في غايات الصندوق هو تحويل الأسرة الفلسطينية من وحدة استهلاكية إلى وحدة إنتاجية .