الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منح الماجستير لدراسة تقويمية للبرامج التعليمية المقدمة عبر الإذاعة

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 22:33 )
غزة -معا - منحت كلية التربية بالجامعة الإسلامية شهادة الماجستير للطالب تامر جواد الشريف عن رسالته التي حملت عنوان "تقويم برامج التربية الإسلامية المقدمة في الإذاعات المحلية في ضوء معايير جودة البرامج الإذاعية".

وأشرف على الرسالة د. محمد أبو شقير رئيس قسم المناهج بكلية التربية ود. طلعت عيسى رئيس قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية.

وقد هدفت الرسالة إلى تحديد معايير جودة البرامج التعليمية الواجب توافرها في البرامج التعليمية المقدمة عبر الإذاعات المحلية لمنهاج التربية الإسلامية، و تقويم البرامج التعليمية وفق المعايير العلمية الصحيحة والتعرف على الفروقات بين الإذاعات المحلية في تقديم البرامج التعليمية إضافة إلى معرفة مدى التزام الإذاعات المحلية بمعايير جودة تقديم البرامج التعليمية.

وأجرى الباحث دراسته على عينة من برامج تعليمية مسجلة تم بثها خلال العام 2010 في إذاعات الأقصى، والقدس والإيمان والقرآن الكريم التعليمية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها توافر المعايير التي تم بناؤها في الإذاعات الأربع بمستويات ونسب مختلفة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المعايير تعزى للجهة المقدمة.

وأشرف على المناقشة التي جرت بقاعة المؤتمرات بمبنى طيبة عميد كلية الإعلام بجامعة الأقصى د. احمد حماد ود محمد زقوت أستاذ المناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية.

وقد أوصى الباحث بضرورة وضع الإذاعة خطة مسبقة للبرنامج التعليمي تتناول كافة التفاصيل قبل مدة من بداية عرض البرامج التعليمية وأن يخضع المعلم المقدم للبرنامج التعليمي لدورات في فنون العمل الإذاعي ودورات متخصصة في التقديم والإعداد، وأن لا يقتصر قبوله على تمكّنه من المادة التعليمية فقط، وأن يخرج المقدم عن أسلوب الشرح الصفي المعتاد.