الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

متظاهرون امام مقر الامم المتحدة بغزة يطالبون بوقف العدوان الاسرائيلي على فلسطين ولبنان

نشر بتاريخ: 30/07/2006 ( آخر تحديث: 30/07/2006 الساعة: 16:11 )
غزة- معا- طالب مئات المواطنين الذين شاركوا في تظاهرة واعتصام نظمته شبكة المنظمات الأهلية أمام مقر الامم المتحدة في غزة بوقف العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني وتوفير الحماية لكلا الشعبين, مجددين تضامنهم مع الشعب اللبناني الذي يشارك الفلسطينيين في مواجه العدوان الإسرائيلي.

واستنكر المشاركون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية واللبنانية واللافتات التي كتبت باللغتين العربية والانجليزية الصمت الدولي على الجرائم الإسرائيلية في لبنان وفلسطين, متهمين الأمم المتحدة بالتواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي.

وصاح أحد المواطنين خلال الاعتصام مطالبا بالمزيد من الوحدة لمواجهة الاحتلال قائلا:" اختلافاتكم قنابل تتفجر فينا والوحدة ضرورة سياسية وواجب وطني علينا أن لا نجامل أحد على حساب الوطن".

وألقى منسق الهيئة التنسيقية للشبكة عبد الكريم عاشور بيانا باسم المنظمات الأهلية دعا فيه كافة منظمات المجتمع المدني العربي لتفعيل التضامن مع الأشقاء اللبنانيين والضغط على الأنظمة العربية الخروج من صمتها وإجبارها على التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي والعمل من أجل تعزيز مقومات الصمود في وجه الاحتلال.

كما دعا عاشور إلى استنهاض حالة التضامن على الصعيد الدولي والمطالبة بفرض المقاطعة وتطبيق عقوبات على إسرائيل لانتهاكها القانون الدولي الإنساني.

وأكد عاشور على ضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها في وقف العدوان على لبنان وفلسطين وحماية المدنيين وإرسال لجان تحقيق في الجرائم التي تستخدم فيها إسرائيل الأسلحة المحرمة دوليا وملاحقة مجرمي الحرب.

وطالبت شبكة المنظمات بالوقف الفوري لإطلاق النار والدعوة إلى مؤتمر دولي تحضره الأطراف ذات العلاقة على قاعدة أن حلا عادلا لمسألة الشرق الأوسط يجب أن يكفل مصالح شعوب المنطقة ويقوم على أساس الشرعية الدولية لانهاء الصراع.

وسلمت شبكة المنظمات الأهلية مذكرة لممثل الأمين العالم للأمم المتحدة باسم خالد لايصالها للأمين العام للأمم كوفي عنان, تضمنت ادانة للعدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني وادانة لقتل الأطفال وتدمير البنية التحتية وتدمير المباني.

وناشدت المذكرة العالم أخذ دوره كما ينبغي في لجم العدوان الإسرائيلي, ووجهت كذلك إدانة لضعف هيئات الأمم المتحدة وللموقف العربي الرسمي والموقف الأمريكي.

ومن جانبه قال ممثل الأمين العالم للأمم المتحدة باسم خالد:" إن هذه الرسائل والرسائل الأخرى يتم توصيلها للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان واطلاعه على صورة ما يحدث لايماننا بأهمية التحرك السريع لوقف هذه الحروب".

وشارك طلاب كلية الفنون الجميلة في جامعة الأقصى في الاعتصام بعمل جدارية قبالة مقر الأمم المتحدة أسموها جدارية الوفاء لبيروت وغزة نفذت برعاية مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان.