الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة فلسطينية "أبراج كابيتال" تكشف النقاب عن موقع ومضة الإلكتروني

نشر بتاريخ: 01/12/2010 ( آخر تحديث: 01/12/2010 الساعة: 21:14 )
بيت لحم- معا- كشفت "أبراج كابيتال" النقاب عن موقع "ومضة" (www.wamda.com)، البوابة الإلكترونية الأشمل من حيث المحتوى وإمكانيات التواصل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، والتي تعمل تحت شعار "إلهام. تمكين. تواصل"، وذلك خلال "احتفالية ريادة الأعمال" والتي أقيمت خلال تشرين ثاني الحالي في دبي، بحضور ما يزيد عن 1500 من رواد الأعمال والمبتكرين ورؤساء شركات وممولين ومختصّين من مختلف حقول الإبداع من داخل وخارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (ميناسا).

وتهدف الاحتفالية إلى حفز وتمكين وربط مقومات نظام ريادة الأعمال في أرجاء المنطقة.

وتولّت "أبراج كابيتال"، أكبر شركة لاستثمارات الملكية الخاصة في المنطقة، تنظيم هذه الاحتفالية.

وتضمّن الحدث ورش عمل تفاعلية ونقاشات تحفيزية بمشاركة أكثر من 200 متحدث رفيع المستوى من داخل المنطقة وخارجها، بمن فيهم 20 متحدثاً من مصر ومثلهم من الأردن وفلسطين، وأكثر من 100 متحدث من دول مجلس التعاون الخليجي، بالاضافة لآخرين من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقد تم إنشاء موقع "ومضة" من قبل مجموعة "أبراج كابيتال" الرائدة إقليمياً في مجال استثمارات الملكية الخاصة وشركتها التابعة "ريادة لتطوير المؤسسات"، فيما تم توفير المحتوى التفاعلي للموقع على يد فريق متمرّس يعمل انطلاقاً من دبي وعمّان بالتعاون مع أكثر من 60 شريكاً معرفياً.

ويهدف موقع "ومضة" إلى تلبية متطلّبات روّاد الأعمال من الإقليميين، ونقل الحوارات والنقاشات الدائرة ضمن "احتفالية ريادة الأعمال" إلى شبكة الإنترنت ليتم تناولها على أوسع نطاق ممكن. وهو يعتبر المنصة الالكترونية الأكثر شمولاً من نوعها في المنطقة، إذ يضم مكتبة متجددة من الملفات المرئية والصوتية والمقروءة التي تغطي رحلة ريادة الأعمال في كافة مراحلها ابتداءً بالفكرة الأولى وصولاً إلى تنفيذها على شكل مشاريع رائدة ومستدامة.

كما يضم الموقع مجموعة مختارة من الأخبار والبيانات الإعلامية الاجتماعية التي تعزز سبل التواصل بين رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وقال عارف نقفي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أبراج كابيتال": "لا شك أن إيجاد البيئة المشجعة يعد العامل الأكثر أهمية لدعم مشاريع ريادة الأعمال في البلدان الناشئة؛ لذا نحن بحاجة إلى بيئة عمل متكاملة تتمتع بالتنظيم الجيد، والتمويل الكافي، والتوجيه السليم، والارتباط بالمؤسسات الأكاديمية، والشركات الداعمة، ومن هنا تنبثق أهمية الإنترنت التي تشكل منصة إقليمية متاحة للجميع، ولاسيما مع ازدياد خدمات الاتصال عريض النطاق بشكل كبير في المنطقة العربية التي باتت تتبوّأ مكانةً متقدمة على صعيد انتشار الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي". وأضاف: "ومع ذلك، لم تشهد منطقتنا أي مشروع - إلكتروني أو غيره - لتأمين منصة تتيح لرواد الأعمال التواصل فيما بينهم، فكان موقع (ومضة) عنصراً أساسياً في ردم هذه الثغرة".

ومن جهته رحّب فايز الحسيني مدير مكتب أبراج كابيتال في فلسطين بمنصة "ومضة" واصفاً إيّاها "كنافذة مهمة ومبتكرة لكل مبتكري الأعمال للتفاعل مع عالم روّاد الأعمال والمموّلين والمستثمرين وشبكات رجال الأعمال في العالم". ودعا الحسيني روّاد وأصحاب المبادرات التجارية في فلسطين ليتفاعلوا إلكترونياً مع عالم ريادة الأعمال الآخذ في التوسّع والانتشار عبر العالم، نحو تغيير وتحسين الانطباعات عن فلسطين.

ويحتوي موقع "ومضة" حالياً على أكثر من 100 ألف موضوع و2000 مستخدم مسجل منذ إطلاق نسخته التجريبية في 25 سبتمبر الماضي، إلى جانب أكثر من 100 ملف فيديو خاص بالموقع، وما يزيد على 1300 صفحة من بيانات مراكز المعلومات المحلية في 14 سوقاً إقليمية. ويتيح الموقع لرواد ولرائدات الأعمال الذين كان لهم عظيم الأثر في مجتمعاتهم بفضل تصميمهم على النجاح والابتكار؛ الفرصة لمشاركة قصص نجاحهم مع متصفحي الموقع ليكونوا بمثابة قدوة إقليمية لرواد الأعمال الطموحين ممن يمكنهم استثمار روح الريادة في سياق جغرافي وثقافي مماثل.

ويتمتّع "ومضة" كذلك بميزة توفير سلسلة من المؤتمرات واللقاءات عبر الإنترنت، والتي تهدف إلى تزويد رواد الأعمال بالمعلومات والخبرات التي يحتاجونها في شتى المجالات والمواضيع. كما سيعمل الموقع على توفير خبراء مختصين في طيف واسع من المجالات في ظل ارتباطه بما يزيد على 60 شريكاً معرفياً.
علاوةً على ذلك، يعمل موقع "ومضة" على إطلاق منصة خاصة بالـ "المستثمرين الملائكة" تتيح لرواد الأعمال الناشئين إمكانية الحصول على رأس المال الذي يحتاجونه عبر الإنترنت. كما تتيح للمستثمرين الملائكة فرصة استعراض الأفكار المطروحة، وانتقاء الفرص الاستثمارية المناسبة.

وكانت شركة "أبراج كابيتال" قد افتتحت مكتباً لها في فلسطين منتصف العام الحالي ليتولّى إدارة "صندوق النموّ الفلسطيني" برأس مال 50 مليون دولار أمريكي، وذلك كجزء من برنامج أبراج كابيتال "ريادة لتطوير المؤسسات".

وسيتمّ توجيه رأس مال الصندوق للاستثمار في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فلسطين. كما سيتولى مكتب أبراج كابيتال مسؤولية تحديد وتنفيذ وإدارة نحو 20- 25 استثماراً في مؤسسات صغيرة ومتوسطة فلسطينية على مدى السنوات الأربع المقبلة.