الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فجر اليوم: حزب الله يطلق 10 صواريخ على معالوت وكريات شمونة وغارات إسرائيلية على عكار وتدخلات دبلوماسية لمنع قصف بيروت

نشر بتاريخ: 03/08/2006 ( آخر تحديث: 03/08/2006 الساعة: 09:06 )
بيت لحم- معا- أطلق حزبُ الله فجر الخميس صاروخين على مستوطنة معالوت القريبة من الحدود مع لبنان في شمال إسرائيل، في ما وصفته الشرطة الإسرائيلية بأنه أول هجوم ليلي بالصواريخ على إسرائيل.

وأضافت مصادر الشرطة الإسرائيلية أن انفجار الصاروخيْن لم يسفر عن سقوط إصابات.

ويأتي إطلاق الصاروخين بعد يوم سقط فيه على إسرائيل أكثر من 200 صاروخ، بلغ مدى أحدها 70 كيلومتراً داخل الأراضي الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة هأرتس الإسرائيلية على موقعها الالكتروني أن حزب الله أطلق على إسرائيل الأربعاء 210 صواريخ وهو أكبر عدد من الصواريخ يطلق على إسرائيل في يوم واحد حتى الآن.

من جهتها أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية ليل الأربعاء على منطقة عكـّار شمالي لبنان على الحدود مع سوريا. وقالت قوات الأمن إن تلك الغارة هي الثانية على المنطقة خلال 24 ساعة.

كما تعرضت خلال ساعات الليل الضاحية الجنوبية من بيروت للقصف ثلاث مرات. وتـُعتبر المنطقة معقلا لحزب الله.

وعلى صعيد آخر، أوردت صحيفة النهار في عددها الصادر اليوم أن لبنان استفسر رسميا من الولايات المتحدة عن المعلومات المتوفرة لديها حول التهديد الذي أطلقه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس بقصف بيروت والعمق اللبناني، طالبا الضغط على إسرائيل للتراجع عنه.

واشار لبنان إلى أن لضرب العاصمة دلالاته السلبية إضافة إلى أنها تؤوي عشرات آلاف النازحين من الجنوب بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن واشنطن تحركت بسرعة وطلبت من المسؤولين في إسرائيل عدم الإقدام على تنفيذ هذا الوعيد. كما أن مصر والأردن اتصلا بإسرائيل للغرض نفسه.

هذا وقد عكس رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة انطباعات متحفظة جدا تخالف الأجواء المتسمة بالتفاؤل بقرب التوصل إلى وقف إطلاق النار.

و صرح السنيورة لصحيفة النهار اليوم بأنه يتمنى أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في أقرب وقت، ولكنه قال إن هذا ليس بالأمرالهين الذي يتصوره البعض.

وأشار إلى أنه لا يريد أن يعد الناس بشيء دون أن يكون مستندا إلى معطيات أكيدة.

وقال السنيورة إنه لم يحدث شيء جديد على صعيد موضوع القوة الدولية، والأمر لا يزال قيد الدراسة والنقاش في نيويورك بين أكثر من طرف. لكنه أكد صرف النظر عن اقتراح الاستعانة بقوات أطلسية.

وقال رئيس الوزراء اللبناني إن حكومته متمسكة بمشروعها، وأنه سيؤكد ذلك في كلمة يوجهها من بيروت اليوم مباشرة إلى مؤتمر منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في كوالالمبور.