الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد مواطنين في رفح بنيران الاحتلال ليرتفع عدد الشهداء الى 10 واصابة 30 اخرين بجراح

نشر بتاريخ: 03/08/2006 ( آخر تحديث: 03/08/2006 الساعة: 12:04 )
خان يونس- معا-قال مصدر امني فلسطيني ان مواطنين لم تعرف هويتهما استشهدا، مساء الخميس، بنيران قوات الاحتلال في مدينة رفح ليرتفع عدد شهداء اليوم الى عشرة بينهم طفل, واصابة 29 آخرين بجراح وصفت جراح 11 منهم بالخطيرة في تصعيد اسرائيلي جديد على جنوب قطاع غزة.

وادعى الجيش الاسرائيلي ان قواتع العاملة في رفح قتلت مسلحين فلسطينيين قرب مطار رفح كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة.

وكان الشهداء والجرحى سقطوا في سلسة من الغارات الجوية الاسرائيلية على بلدات وقرى تقع شرق مدينة رفح.

وكان آخر هذه الغارات, غارة استهدفت تجمعاً للمواطنين في بلدة الشوكة شرق مدينة رفح، ادت الى استشهاد مواطنين اثنين، واصابة ثلاثة اخرين بجراح بينهم طفل, اصيب بجراح خطيرة.

وأكدت مصادر طبية استشهاد كل من، عبد الرحمن ابو سنينة ( 20 عاماً) ويوسف ابو مر ( 22 عاماً)، وسليمان ارميلات (50 عاماً)، مشيرة الى أنهم وصلوا الى المستشفى اشلاء جراء اصابتهما بالصواريخ التي اطلقتها الطائرات الاسرائيلية على تجمع للمواطنين.

وسبق ذلك استشهاد خمسة مواطنين بينهم طفل واصابة 26 آخرين في ساعات فجر اليوم, خلال اجتياح قوات الاحتلال لحي الشوكة القريب من مطار الرئيس ياسر عرفات"مطار غزة الدولي" في مدينة رفح جنوب القطاع.

وذكر مراسلنا أن الشهداء سقطوا في قصف مدفعي وغارات جوية ترافقت مع عملية الاجتياح.

والشهداء هم: الطفل انيس سالم ابو عواد ( 12عاماً)، زياد سليمان شيخ العيد ( 23 عاماً)، عدنان ابو لبدة ( 22 عاماً)، وائل عطية يونس ( 24 عاماً)، محمود انور كلاب ( 21 عاماً)، كما ادى القصف الى اصابة 26 مواطناً بينهم خمسة اطفال، حيث وصفت جراح عشرة منهم بالخطيرة.

وافاد مصدر طبي لوكالة "معا" ان الشهيد زياد شيخ العيد وصل مستشفى ابو يوسف النجار اشلاء مقطعة.

وقالت مصادر فلسطينية وشهود عيان:" إن المروحيات الاحتلالية نفذت ست غارات في المنطقة, كانت أولها حينما أطلقت مروحية إسرائيلية صاروخا استهدف تجمعا للمقاومين الفلسطينيين, ما أدى الى استشهاد شيخ العيد، وإصابة أبو لبدة بجراح خطيرة نقل على أثرها إلى المستشفى إلا انه استشهد بعد وقت قصير بسبب خطورة حالته, وذكرت مصادر فلسطينية ان الشهيدين عضوان في سرايا القدس.

وشنت قوات الاحتلال غارة ثانية استهدفت مجموعة من المقاومين على الطريق المؤدي إلى مطار غزة الدولي, اسفرت عن استشهاد المواطنين وائل يونس ومحمود كلاب.

وفي غارة ثالثة أطلقت طائرة استطلاع اسرائيلية صاروخاً سقط خلف مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح, ما أدى إلى إصابة خمسة مواطنين بجراح مختلفة.

كما وأحكمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات صباح اليوم، سيطرتها على شارع صلاح الدين الذي يربط بين محافظتي رفح وخان يونس.

وافاد مراسلنا ان عدد من الآليات والدبابات تمركزت على جانبي الطريق وسط اطلاق رصاص كثيف، ومنعت المواطنين من الدخول او الخروج من محافظة رفح .

وقال شهود عيان ان قوات الاحتلال عمدت على فصل الطريق لإحكام حصارها وسيطرتها على بلدة الشوكة والمناطق الشرقية من رفح .

وكانت مصادر فلسطينية قد اشارت في وقت متاخر من ليلة الاربعاء الى اصابة طفلين بشظايا قذيفة مدفعية اطلقتها الدبابات الاسرائيلية على منطقة الشوكة شرق رفح.

وافاد مراسلنا ان الطفلين الشقيقين محمد وريها ابو حسون ( 4, 6 اعوام) اصيبا نتيجة تجدد القصف المدفعي على منطقة الشوكة, حيث نقلا على اثرها الى مستشفى ابو يوسف النجار للعلاج, ووصفت المصادر الطبية جراحهما بالمتوسطة.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، أن قوات الاحتلال نفذت عمليات قصف كثيف ومركز للعديد من أماكن تجمع المواطنين، كما قصفت بعض المنازل السكنية, ما أدى الى سقوط شهداء وجرحى في صفوف المواطنين.

واتهم الدكتور علي موسى مدير مستشفى ابو يوسف النجار، قوات الإحتلال باستخدام قنابل وقذائف محرمة دولياً، لم تستخدم من قبل في عدوانها المتجد على جنوب القطاع.

وأكد موسى أن الشهداء والجرحى وصلوا الى المستشفى أشلاءً مقطعة وبها تشوهات وحروق كبيرة، مشيراً الى ان من بين الجرحى عشر حالات حرجة استدعى وضعها الصعب نقلها الى مستشفيات خارج مدينة رفح.

من جهتها ادعت مصادر عسكرية اسرائيلية اليوم ان قوات برية تقوم بنشاط عسكري في محيط مطار غزة الدولي بهدف الكشف عن انفاق وازالة تهديدات موجهة الى اسرائيل.

وأضافت المصادر ان جيش الاحتلال تعرض لاطلاق قذائف مضادة للدروع وعبوات ناسفة دون ان يبلغ عن اصابات في صفوفه.

واوضحت مصادر عبرية ان وحدة من لواء "جفعاتي" المختار في الجيش الاسرائيلي توغلت في مناطق بالقرب من مطار غزة الدولي ومناطق محيطة به.