الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ويكيليكس: إيران اتصلت ببدو في سيناء لتهريب بنادق إلى غزة

نشر بتاريخ: 16/12/2010 ( آخر تحديث: 17/12/2010 الساعة: 08:29 )
بيت لحم-معا- قالت برقية دبلوماسية أمريكية مسربة إن رئيس المخابرات المصرية ابلغ مسؤولين أمريكيين العام الماضي ان إيران تحاول تجنيد بدو في شبه جزيرة سيناء للمساعدة في تهريب اسلحة إلى قطاع غزة المحاصر.

وقالت البرقية التي يرجع تاريخها إلى ابريل نيسان 2009 إن مصر حليفة الولايات المتحدة شعرت بالخوف من تزايد النفوذ الإيراني في الشرق الاوسط واحتمال ان تتمكن إيران من الحصول على اسلحة نووية.

وأدانت مصر في ابريل نيسان الماضي 26 رجلا قالت ان لهم صلة بجماعة حزب الله اللبنانية التي تدعمها إيران واتهمتهم بالتخطيط لهجمات في مصر.

وقالت البرقية إن رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان "عبر عن القلق ازاء المحاولة الاولى لحزب الله لتشكيل خلية داخل مصر واشار لنا إلى أن إيران تحاول ايضا تجنيد الدعم من بدو سيناء وقال ان ذلك لاجل تسهيل تهريب اسلحة إلى غزة."

وقالت البرقية إن المسؤولين المصريين وحلفاءهم الامريكيين اختلفوا في رؤيتهم "للتهديد الإيراني."

واضافت أن الرئيس المصري حسني مبارك "سيكون مستعدا للتسليم بسهولة بأن البرنامج النووي الإيراني تهديد استراتيجي ووجودي لمصر والمنطقة فانه يرى هذا التهديد على انه (طويل الاجل) نسبيا."

لكنها استدركت قائلة ان "ما استحوذ على اهتمامه بصورة فورية هو تحركات ايران غير النووية المزعزعة للاستقرار مثل الدعم لحماس والهجمات الاعلامية وتهريب الاسلحة والاموال بصورة غير قانونية.. كل ذلك يضيف في ذهنه (للنفوذ الايراني الذي ينتشر كالسرطان من دول الخليج العربية الى المغرب)."