السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر اسرائيلية: بداية خلاف بين اولمرت وعمير بيرتس بشان ادارة الحرب في لبنان

نشر بتاريخ: 04/08/2006 ( آخر تحديث: 04/08/2006 الساعة: 21:08 )
بيت لحم- معا- كشفت مصادر صحافية اسرائيلية عن بداية خلاف بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الجيش عمير بيرتس بشان ادارة الحرب في لبنان .

وقالت ذات المصادر ان بيرتس يريد توسيع الحرب فيما يخشى اولمرت من نتائجها.

التلفزيون الاسرائيلي قال ان ايهود اولمرم تحدث مدة ثلاث ساعات مع وزير الجيش السابق شاؤول موفاز وهو دليل على ان اولمرت غير مقتنع بعمير بيرتس وزيرا للجيش.

وتحدثت صحيفة "يديعوت احرونوت" الجمعة عن خلافات حادة داخل قيادة اركان الجيش الاسرائيلي منذ بداية النزاع في لبنان بشأن الاستراتيجية التي يجب انتهاجها ازاء حزب الله.

واعتبرت الصحيفة ان هذه "الخلافات " تعكس "ازمة خطيرة" في القيادة العسكرية نجمت عن تعقيدات الهجوم الذي تشنه اسرائيل في لبنان والذي يعيد هاجس الغرق مجددا في مستنقع لبنان بعد ست سنوات من انسحاب اسرائيل احادي الجانب منه.

وتحدثت الصحيفة عن اقصاء قائد منطقة شمال اسرائيل عودي آدم المكلف مبدئيا بالجبهة اللبنانية من قيادة المعركة.

واضافت الصحيفة ان الجنرال وهو خريج مدرسة الحرب الفرنسية كان حذر "في الحادي عشر من تموز/يوليو" الماضي عشية بدء الحرب رئيس الوزراء ايهود اولمرت من خطر نشوب نزاع ودعاه الى اجراء مفاوضات سياسية تفاديا لهذا النزاع.

وقالت ان الجنرال غابي هيرش قائد الفرقة المنتشرة عند الحدود اقيل عمليا من مهامه مؤكدة ان قيادة المعركة حاليا بين ايدي الجنرال في الاحتياط غابي اشكينازي مستشار بيريتس والذي دعي الى العودة الى صفوف الجيش وكذلك مساعد رئيس الاركان موشي كابلينسكي.

وقالت الصحيفة ان رئيس اركان الجيش الجنرال دان حالوتس ذاته بات مهمشا من قبل بيريتس الذي نصحه بالخلود الى الراحة بعد اصابته بوعكتين دون ان يكشف الاطباء اصابته باي علة.

وكان حالوتس 58 عاما موضع انتقادات شديدة من المعلقين العسكريين الذين اخذوا عليه انه بالغ في تقدير قدرات سلاح الجو وانه انتظر اسبوعين بعد بداية الهجوم البري ليدعو الى تجنيد الاحتياط في القوات البرية.