الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقتصاد-مديرية المعادن الثمينة تنظم ورشة حول تطبيق نظم الجودة

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 20/12/2010 الساعة: 12:16 )
رام الله - معا - افتتح وزير الاقتصاد الوطني د.حسن ابولبده اليوم الأحد ورشة عمل نظمتها مديرية المعادن الثمينة في مقر الوزارة حول "تطبيق نظم الجودة في المديرية"، بحضور ومشاركة موظفي المديرية، ورئيس الهيئة التأسيسية للاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة غازي حرباوي بالتأكيد حرص الوزارة على وضع كافة الإمكانيات الرامية إلى تمكين قطاع المعادن الثمينة في فلسطين، والتحرر من القيود على عمليات سوق المعادن الثمينة، والعمل على إيجاد حلول لاستيراد الذهب الخام.

واعتبر د.أبولبده قطاع المعادن الثمينة، من القطاعات الريادية في فلسطين، التي يمكن أن تغزو الأسواق الخارجية، وتساهم في زيادة نسب التصدير الفلسطينية، وأن الخبرة العاملة في هذا القطاع، قادرة على توفير الحد الأقصى من التنافس، إذا ما أزيلت العقبات أمامها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا القطاع غير مستغل، ويمكن له أن ينمو بنسب عالية ولفترة زمنية طويلة إذا ما توفرت له الظروف المناسبة السياسية والتشريعية، التي تمكن هذا القطاع من الإسهام في الدخل القومي.

وفي السياق ذاته أشار الوزير إلى أن ابرز القضايا التي بقيت بحاجة إلى مزيد من الجهود والعمل الحثيث من اجل التحرر من القيود على عمليات سوق المعادن في فلسطين، إلزام اسرائيل باحترام وتنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية، خاصة اتفاقية باريس في مجال المعادن الثمينة، وانجاز الآليات الكفيلة باستيراد الذهب امن للذهب الخام، وتصدير واستيراد المجوهرات المصنعة بما يوفر للصانع استثمارا للنمو والتطور، بالإضافة إلى الانفتاح على الأسواق العربية والعالمية في مجال المعادن الثمينة.

بدوره استعرض مدير عام المديرية المهندس. يعقوب شاهين انجازات المديرية خلال العام الحالي، و الخطة التطويرية للمديرية باستخدام التقنيات الحديثة وآثارها المستقبلية على عمل المديرية، وناقشت الورشة التي أدارها عزيز العصا على مدار ثلاثة ساعات، الخطة التطويرية للمديرية، والطرق الحديثة المستخدمة في فحص المعادن الثمينة. وقد اطلع كلا من سنا حساسنة، وعماد أبو عقل، وضياء ضراغمة من مديرية المعادن الحضور على تجربتهم في بيرمنجهام من اجل تحسين الأداء في المديرية في المرحلة المقبلة كما تخلل الورشة مداخلات من قبل المشاركين ركزت على ضرورة بناء وتطوير القدرات التدريبية والتأهيل، وإمكانية إيجاد إطار محتمل لاستيراد وتصدير الذهب، والرؤية والمهمة العملية لإنشاء رابطة التجار الذهب.

ومن الجدير ذكره أن طاقم من مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة انهي في وقت سابق دورة تدريبية متخصصة في مجال تحليل ودمغ المعادن الثمينة، عقدت في مدينة بيرمنجهام البريطانية، تمكنوا خلالها الاطلاع على ما هو جديد في مجال تحليل ودمغ المعادن الثمينة، وخاصة التجربة البريطانية في هذا المجال.