الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اثنا عشر معلما أردنيا يشاركون في دورة تدريبية في إسرائيل

نشر بتاريخ: 06/08/2006 ( آخر تحديث: 06/08/2006 الساعة: 13:39 )
عمان- معا- شارك اثنا عشر معلما أردنيا في دورة تدريبية في إسرائيل لمدة أسبوع نظمها معهد ياد فاشيم في القدس الغربية بدعوة من وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة الغد الاردنية الاردنية التي نشرت الخبر اليوم الاحد عن احد المعلمين المشاركين ان الدورة تناولت في مجمل جلساتها تجربة التعليم في الدولة العبرية والاضطهاد الذي تعرض له اليهود طوال تاريخهم, رافضا الحديث عن السبب الذي دعا المجموعة إلى المشاركة، كما تجنب الخوض في الفائدة التي جنوها, مؤكدا في الوقت ذاته أن المشاركة في الدورة لم يكن لها أي مردود مادي.

من جهتها أكدت وزارة التربية والتعليم الاردنية على أنها ستوقع أشد العقوبات بالمعلمين المشاركين في تلك الدورة ما أن تتضح ملابسات الزيارة بعد إجراء التحقيق اللازم.

وكان الناطق الرسمي باسم الوزارة أيمن بركات قد نفى وقت سابق أن تكون وزارة التربية والتعليم الاردنية أوفدت معلمين للمشاركة في دورة تدريبية في إسرائيل, مؤكدا عدم وجود علاقات ثقافية مع اسرائيل.

وشدد بركات فى تصريحه انذاك على أن الوزارة ستوقع أشد العقوبات بأي معلم شارك في أي نشاط في إسرائيل حتى لو استخدم صفته الشخصية، سواء كان من معلمي القطاع العام أو الخاص استنادا للأنظمة والقوانين والتعليمات الداخلية للوزارة، مستبعدا في الوقت نفسه أن يكون أي من معلمي وزارة التربية شارك في دورة تقيمها إسرائيل.

وبحسب إحصائيات وزارة التربية الاردنية يبلغ عدد المعلمين فيها حوالي 70 ألف
معلم ومعلمة يعملون في أكثر من 5300 مدرسة حكومية وخاصة.

ورغم مرور 12 عاما على توقيع الأردن معاهدة السلام مع إسرائيل العام 1994 والمتضمنة أربع عشرة مادة بيد أن وزارة التربية لم تقم أي علاقات تبادل ثقافي أو علمي معها.

وعلى خلفية ذلك أصدر حزب الشعب الديمقراطي الأردني بيانا عن رابطة المعلمين الديمقراطيين ندد بمحاولات استقطاب معلمين للمشاركة في دورة تدريبية في دولة
العدو المغتصبة وصولا لاختراق قطاع التعليم على حد تعبير البيان.