الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البندك:وزارة السياحة والاثار ستشارك في الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر التراث العالمي في جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 11/07/2005 ( آخر تحديث: 11/07/2005 الساعة: 16:36 )
رام الله- معا- اعلن المهندس زياد البندك وزير السياحة والاثار ان وزارته ستشارك في الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر التراث العالمي الذي تنظمه اليونسكو ويعقد في ديربان عاصمة جنوب افريقيا في الفترة الواقعه من 10-17 /7 /2005 .
ويضم الوفد الفلسطيني الذي سيشارك في المؤتمر السفير الدائم لبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى اليونسكو احمد عبد الرازق ومدير عام دائرة الاثار والتراث الثقافي في الوزارة د . حمدان طه وطاقم من الخبراء .
وقد صرح حمدان طه ان المؤتمر يشهد اعلان اللائحه التمهيدية للتراث العالمي في فلسطيين ولاول مرة والتي جرى اعدادها والتي وتتكون من عشرين موقعا للتراث الثقافي والطبيعي وان عرض هذه القائمة في المؤتمر وعلى هذه الساحة الدولية الهامة يشكل تتويجا لجهود الفريق الفلسطيني .
واضاف طه انه في حال اعتماد هذه المواقع من قبل المؤتمر على قائمة التراث العالمي فان ذلك سيؤدي الى رصد ميزانيات لاعادة تأهيلها وتطويرها وكذلك الامر سيحمل اليونسكو مسؤولية حمايتها والحفاظ عليها .

وسيشمل جدول اعمال المؤتمر البحث في موضوع القدس القديمة كمدينة مسجلة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر وبحث قضية الاثار التدميرية لبناء مستعمرة فوق تل الرميدة الاثري في مدينة الخليل.