السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير : تعذيب واعتداءات وحشية على اسرى المسكوبية وعسقلان وعتصيون من بينهم اطفال وكبار في السن

نشر بتاريخ: 11/07/2005 ( آخر تحديث: 11/07/2005 الساعة: 17:15 )
بيت لحم - معا - أفاد محامو نادي الأسير الفلسطيني حسين الشيخ ومأمون الحشيم وفهمي العويوي وكريم حمودة في بيان صادر عن النادي وصل وكالة معا نسخة منه اليوم الاثنين 11/7/2005 , ان عدداً من الأسرى الذين التقوهم في سجون المسكوبية وعسقلان وعتصيون اشتكوا من تعرضهم للاعتداءات والتعذيب الوحشي على يد الجنود والمحققين الاسرائيلين.

والأسرى هم:
1. ثائر زهير مسعود:17 سنة/ سكان الجلزون: طالب مدرسة اعتقل بتاريخ 17/6/2005 ويقبع في معتقل المسكوبية, أفاد انه تعرض للضرب اثناء الاعتقال على كافة أنحاء جسده بأعقاب البنادق والهراوات وهو مقيد اليدين الى الخلف بقيود بلاستيكية ومعصوب العينين.وخلال التحقيق تم شبحه على الكرسي لمدة خمس ايام عدة ساعات يومياً وهو مقيد القدمين واليدين وكان يتناول وجبة واحدة من الطعام في اليوم ، ويرافقه الجندي الى الحمام بعد طول انتظار حتى يوافقون على ذلك.

2. محمود سعيد عبد الله حروب:17 سنة/سكان بير زيت: طالب مدرسة اعتقل بتاريخ 18/6/2005 يقبع في معتقل المسكوبية. افاد انه تعرض للضرب على يد الجنود على كافة انحاء جسده .
3. عمار منذر ابراهيم عليان:16 سنة/سكان الجلزون: طالب مدرسة- اعتقل بتاريخ 27/6/2005، معتقل في المسكوبية, أفاد انه تم ضربه اثناء اعتقاله على كافة انحاء جسده بأعقاب البنادق والهراوات وبالأيدي والأرجل وهو مقيد اليدين ومعصوب العينين.
وقال أنه شبح ليلاً ونهارأ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً وهو مقيد الرجلين واليدين وجالس على كرسي التحقيق.
و يعاني الاسير المذكور من آلام جراء اصابة بالرصاص في قدمه اليسرى ولا يتلق العلاج.

4. احمد خالد احمد دار صلاح:15 سنة/ سكان الجلزون: طالب مدرسة اعتقل في تاريخ 26/6/2005 يقبع في المسكوبية, أفاد انه تم ضربه أثناء الاعتقال, حيث وضعوه في غرفة موجودة في محيط حاجز قلنديا وتم ضربه على كافة انحاء جسمه بأعقاب البنادق والهراوات والأرجل وهو مقيد اليدين بقيود بلاستيكية الى الخلف.
5. فرج حسن هديب:21 سنة/ الخليل: اعتقل بتاريخ 4/6/2005، أفاد انه تعرض لتعذيب شديد في مركز تحقيق عسقلان من خلال عدم اعطائه العلاج اللازم بعد انتشار مرض جلدي على كافة انحاء جسده وبروز بثور مؤلمة وبدل علاجه قاموا برشه بالغاز مما ادى الى آلام وحروق شديدة, وبعدها قاموا بشبحهه وسكب الماء عليه, وعندما حضر الطبيب بدا هذا الطبيب بتوجيه الشتائم البذيئة للأسير.

6. عزمي اسماعيل الشيوخي:43عام/سكان الخليل: اعتقل بتاريخ 6/7/2005، يقبع في سجن عتصيون وهو أمين عام اللجان الشعبية. أفاد انه تم الاعتداء عليه على يد الجنود بالضرب المبرح بأعقاب البنادق والهراوات وبدا الضرب واضحا على جسمه وخصوصاً في منطقة الرأس، ويعاني من آلام شديدة في اليد اليسرى ما بين الكوع والكتف بسبب الضرب.

7. احمد عبد القادر ابو علي :45 سنة/ سكان يطا: اعتقل بتاريخ 6/7/2005 ويقبع في سجن عتصيون. أفاد انه تعرض على يد الجنود لكافة صنوف التعذيب و الضرب المبرح على ظهره مما ادى الى آلام مزمنة في العمود الفقري ولم يقدم له العلاج اللازم.

8. فادي محمد عبد القادر عيايدة : 20 سنة: سكان الخليل اعتقل بتاريخ 18/6/2005 ويقبع في معتقل المسكوبية. أفاد انه خلال اعتقاله تم الاعتداء عليه من قبل احد الجنود وذلك بضربه في قدمه اليمنى وتوجيه لكمة على رأسه وهو مقيد اليدين والقدمين ومعصوب العينين.

9. مكافح موسى محمد ابو رومي/ 38 سنة/ سكان العيزرية: اعتقل بتاريخ 3/6/2005، يقبع في سجن المسكوبية. أفاد ان وضعه الصحي سيء للغاية حيث لا يقدم له العلاج الذي كان يأخذه قبل اعتقاله مما يؤثر في تردي وضعه الصحي خاصة انه يعاني من ضغط في الدم وفي حالة عدم تناول الدواء في موعده يحتمل ان يصاب بجلطة مفاجئة وكذلك يعاني من مشاكل في القلب .
وافاد ان طبيباً من الصليب الاحمر الدولي زاره في السجن واجرى له الفحوصات واوصى بضرورة متابعة علاجه في المستشفى بسبب حاجته الى اجراء فحوصات مخبرية بشكل دوري الامر الذي هو غير متوفر في المسكوبية.

وناشد الاسير المذكور الجهات الحقوقية العمل على اخراجه من زنازين المسكوبية ونقله على الاقل الى السجن لأنه حسب قوله منذ اعتقاله لم ير اشعة الشمس مما ادى الى ظهور حساسية وبقع حمراء على كافة انحاء جسمه ولا يقدم له العلاج.