السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا والهند تصنعان طائرة مقاتلة خفية

نشر بتاريخ: 23/12/2010 ( آخر تحديث: 24/12/2010 الساعة: 09:45 )
بيت لحم-معا- وقعت الهند وروسيا اتفاقية ستساعد روسيا بموجبها الهند في تنفيذ أكبر مشروع دفاعي في تاريخ الهند.

وتقضي الاتفاقية التي تقدر قيمتها بما يزيد على 30 مليار دولار بأن تعمل الهند وروسيا بصورة مشتركة على صنع طائرة جديدة تنتمي إلى الجيل الخامس من المقاتلات تطلبها القوات الجوية الهندية.

ومن الهام بمكان أن روسيا وافقت على تزويد الهند بمعلومات تبثها أقمار صناعية تابعة لنظام "غلوناس" الروسي للملاحة الإلكترونية، علما بأن الوصول إلى الاستفادة من نظام (جي بي اس) الأمريكي المماثل غير متاح للهند.

ومن المفروض أن تحصل القوات الجوية الهندية على 250-300 طائرة جديدة قادرة على التخفي عن مضادات الطائرات والقيام بمناورات غير معتادة، ابتداء من فترة 2017 - 2020.

ويجيز الاتفاق تصدير هذه الطائرات إلى الدول الأخرى.

والمطلوب صنع ما تصفه وزارة الدفاع الهندية بمقاتلة المستقبل المتعددة الأغراض التي تتمايز على مقاتلة الجيل الخامس الروسية "ت-50" التي قامت برحلتها الجوية التجريبية الأولى في يناير 2010 لأن القوات الجوية الهندية تريد الطائرة التي تستجيب للمزيد من المتطلبات.

والأغلب ظنا أن القوات الجوية الهندية تتطلب طائرة ذات مقعدين تعمل بمحرك أقوى من محرك مقاتلة الجيل الخامس الروسية ذات المقعد الواحد، يشبه محرك طائرة "سو-30 م ك أي".

وستكون المقاتلة "الخفية" الجديدة هي الطائرة الوحيدة القادرة على منافسة مقاتلة "إف-35" الأمريكية التي هي الآن قيد الإنشاء، وطائرة "إف-22" التي هي مقاتلة الجيل الخامس العاملة الوحيدة الآن كما جاء في صحيفة "ذي إنديان اكسبرس" الهندية.