الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بورصة فلسطين تنشر اخبار الشركات المتداولة خلال اسبوع

نشر بتاريخ: 01/01/2011 ( آخر تحديث: 01/01/2011 الساعة: 12:27 )
رام الله- معا- نشرت بورصة فلسطين على موقعها الإلكتروني (www.pex.ps) خلال الأسبوع الماضي مجموعة من أخبار الشركات المساهمة العامة المدرجة التي تفصح عنها الشركات المدرجة للبورصة والهيئة بالتزامن بموجب نظام الإفصاح الساري، ويأتي ذلك ضمن جهود البورصة ومسؤولياتها في نشر وبث المعلومات للجمهور لمساعدة المستثمر على اتخاذ قرارات استثمارية حصيفة.

قدمت شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات طلباً لإدراج أسهمها في بورصة فلسطين في 27/12/2010. وتعمل السوق حالياً على دراسة الطلب واستكمال عملية الإدراج، حيث من المتوقع أن يبدأ تداول الشركة في النصف الأول من شهر كانون ثاني من العام 2011 تحت الرمز (WATANIYA).

أفصحت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار- باديكو بتاريخ 27/12/2010 عن توقيع اتفاقية بيع أسهمها في الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية (واصل) لمجموعة مسار العالمية، حيث ستقوم باديكو ببيع 402,416 سهماً من حصتها في شركة واصل والتي تمثل معظم حصتها في إطار خطة إعادة هيكلة الاستثمارات التي تنفذها باديكو منذ مطلع العام السابق في عدة قطاعات اقتصادية. وسيتم بيع الأسهم المذكورة إلى مجموعة مسار العالمية بالاستناد إلى الاتفاق الذي تمّ بين المجموعتين (باديكو ومسار) وضمن رؤية واضحة لدى شركة مسار لإعادة هيكلة الشركة والعناية بها وتطوير عملياتها وتحسين ربحيتها بما يحافظ على حقوق صغار المساهمين. وقد تضمن الاتفاق التزام باديكو القابضة بالحصول على الخدمات التي تقدمها شركة واصل لمدة ثلاث سنوات في سبيل دعم عمليات الشركة في المستقبل والمحافظة على نموها كما جاء في إفصاح الشركة المرسل إلى البورصة.

كما وأفصحت شركة الاتصالات الفلسطينية بتاريخ 27/12/2010 عن توقيع اتفاقية بيع أسهمها في الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية (واصل) لمجموعة مسار العالمية، حيث ستقوم شركة الاتصالات الفلسطينية ببيع 1,045,000 سهماً من الأسهم التي تمتلكها في شركة واصل والتي تمثل ما نسبته 16.08% من أسهم الشركة لصالح مجموعة مسار العالمية وذلك ضمن استراتيجية الشركة لإعادة الهيكلة والتركيز على خدمات الاتصالات، وستواصل شركة واصل تقديم خدماتها لمجموعة الاتصالات الفلسطينية كما جاء في إفصاح الشركة المرسل إلى البورصة.

واشارت شركة الاتصالات الفلسطينية (PALTEL) في إفصاح لها إلى إلغاء إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من 31/12/2010. وبناءً عليه سيتم تحويل كافة المساهمات في سوق أبو ظبي إلى مركز الإيداع والتحويل التابع لبورصة فلسطين كإجراء نهائي كما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى البورصة.

وعقدت شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار بتاريخ 26/12/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها تمّ فيه مناقشة بنود جدول الأعمال واستعراض سير العمل بالشركة ومشروعاتها المستقبلية. ولم يتخذ المجلس أية قرارات يمكن أن تؤثر جوهرياً على سعر السهم كما جاء في إفصاح الشركة المرسل إلى البورصة.

كما وعقدت شركة المجموعة الأهلية للتأمين بتاريخ 26/12/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها تمّ فيه مناقشة بنود جدول الأعمال، ومن الأمور المدرجة على جدول الأعمال: مناقشة تقرير رئيس مجلس الإدارة عن أعمال السنة المالية 2010 والخطة المستقبلية، مناقشة مسودة البيانات المالية والحسابات الختامية للعام 2010، مناقشة ترتيب انتخابات مجلس الإدارة للدورة الجديدة وترتيب انتخاب مدققي الحسابات للسنة المالية 2011، ومناقشة تقرير عن الاستثمار العقاري وشركة التأمين في قبرص. هذا ولم يتخذ المجلس أية قرارات يمكن أن تؤثر جوهرياً على سعر السهم كما جاء في إفصاح الشركة المرسل إلى البورصة.

وقامت الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية - واصل بتأجيل موعد اجتماع مجلس إدارتها والذي كان مقرراً عقده في 30/12/2010 إلى موعد يتم تحديده لاحقاً حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى البورصة.

ومن المنتظر أن تفصح عدد من الشركات عن قرارات اجتماعات مجالس إداراتها التي حددتها سابقاً خلال يوم عمل واحد من تاريخ الاجتماع حسب نظام الإفصاح الساري. وقد حددت الشركات التالية مواعيد اجتماع مجالس إدارتها خلال بداية العام القادم: بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة (04/01/2011)، مركز نابلس الجراحي التخصصي (09/01/2011)، وفلسطين للتنمية والاستثمار (18/01/2011).