الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقرب من نتنياهو يلتقي الرئيس السوري

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 10:46 )
بيت لحم- معا- التقى نائب رئيس لجنة رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى في الولايات المتحدة الامريكية مالكوم هونلاين مؤخرا الرئيس السوري بشار الاسد في العاصمة السورية دمشق، حيث تم البحث ببعض القضايا الانسانية المتعلقة بالجالية اليهودية في سوريا، والتي جاءت بالتنسيق مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل وبعد الزيارة.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم الثلاثاء، فقد جرى ترتيب هذه الزيارة من خلال رجل اعمال يهودي سوري يعيش في الولايات المتحدة الامريكية وذلك قبل 10 ايام، وقد التقى مع الرئيس السوري بشار الاسد وبحث معه بعض القضايا الانسانية، وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية لـ مالكوم حيث وصل الى دمشق عام 1966 عندما كان شابا.

واضافت الصحيفة، ان مالكوم وضع رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو في صورة هذه الزيارة قبل ان يصل دمشق، كذلك التقى مع نتنياهو في القدس بعد اجتماعه مع بشار الاسد، ويعتبر مالكوم من الاصدقاء الشخصين لرئيس الحكومة الاسرائيلية.

واشارت الصحيفة، ان مالكوم بحث مع الرئيس السوري وكذلك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، موضوع الجنود الاسرائيليين الذين اختفوا اثر معركة سلطان يعقوب عام 1982 كذلك بحث موضوع جثة الجاسوس الاسرائيلي ايلي كوهين والذي اعدم في سوريا عام 1966، بالاضافة لطلبه ترميم الكنيس اليهودي والمقبرة اليهودية في سوريا.

بدوره نفى مالكوم الانباء التي نشرت عن بحثه مع الرئيس السوري موضوع المفاوضات السلمية بين اسرائيل وسوريا، مؤكدا انه قام ببحث مواضيع انسانية، وان الموضوع السياسي ليس من اختصاصه".