الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى تبدأ تحضيراتها لمؤتمر "الإعلام والقضية الفلسطينية في ظل المتغيرات الدولية"

نشر بتاريخ: 12/08/2006 ( آخر تحديث: 12/08/2006 الساعة: 10:35 )
غزة- معا- عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر "الإعلام والقضية الفلسطينية في ظل المتغيرات الدولية"، اجتماعها الأول مساء أمس في غزة، حيث رعت كلية الإعلام هذا الاجتماع بصفتها الجهة المنظمة للمؤتمر بحضور الدكتور أحمد أبو السعيد عميد كلية الكلية رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة التحضيرية.

وبعد كلمة ترحيبية من الدكتور أبو السعيد، واستعراض لأهمية عقد هذا المؤتمر في هذه المرحلة، وما الذي يتوخاه المنظمون من عقده، ذكر أنه كان من المقرر عقد المؤتمر في الفترة من 29-31 مايو من العام القادم، مستعرضا محاور المؤتمر في الاعلام وقضية القدس، الاعلام والانتفاضة، الاعلام وقضية اللاجئين، الإعلام والجدار الفاصل، الإعلام وقرارات الشريعة الدولية، الإعلام والتنشئة السياسية، الإعلام وحقوق الإنسان الفلسطيني، الاعلام وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والإعلام والمشاركة السياسية.

وكذلك يناقش المؤتمر محوراً ثقافياً يتمحور حول الاعلام والهوية الفلسطينية، الإعلام والتراث الفلسطيني والعربي، الاعلام وثقافة الشهادة، الإعلام والتفاعل الحضاري، صورة الفلسطيني في الاعلام والإعلام الفلسطيني والغزو الثقافي والفكري.

كما يناقش محوراً اقتصادياً حول الاعلام وقضايا التنمية، دور الاعلام في تنشيط وتسويق المنتج الفلسطيني، الاعلام والدعم العربي والدولي للاقتصاد الفلسطيني والاعلام وإعمار غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي.

ومحوراً رابعا وهو المحور الاجتماعي، ويتنناول الاعلام والطفل الفلسطيني، الاعلام والمرأة الفلسطينية، الاعلام وقضايا الشباب الفلسطيني، الاعلام الفلسطيني والقيم الاجتماعية، الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة ودور الاعلام في الحراك الاجتماعي للشعب الفلسطيني.

ويتناول خامساً المحور الديني الذي يناقش الخطاب الديني والإعلام، الاعلام الإسلامي والدعاية الصهيونية، الاعلام والمقدسات في فلسطين.

وسادساً القضية الفلسطينية والإعلام الدولي والذي يتناول القضية الفلسطينية في الإعلام العربي، القضية الفلسطينية في الإعلام الأمريكي، القضية الفلسطينية في الإعلام الإسرائيلي والقضية الفلسطينية في الإعلام الأوروبي.

وأشار د. أبو السعيد إلى أن هناك من بدأوا في الاتصال حول بحوثهم، وهناك من قدموا تلخيصاً لها، في حين يعكف الآخرون على إنجاز العمل في العناوين التي اختاروا البحث فيها.

وقال إن مقدمي الأوراق والبحوث إلى المؤتمر لا يقتصرون على الكتاب والباحثين والمفكرين من الضفة والقطاع، وإنما يشمل المشاركة العديد من الكفاءات الفكرية في دول عربية وأجنبية، حيث سيتم التحاور والنقاش عن طريق الـ "فيديو كونفرنس" لمن يتعذر حضوره فعاليات المؤتمر في غزة.

ويشار إلى أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر تكونت من عدد من الشخصيات الأكاديمية والإعلامية، د. أحمد أبو السعيد رئيساً، د. أحمد حماد عضواً، د. نظمي بركة عضواً، أكرم الحلاق عضواً، د. نهاد اليازجي عضواً، د. ناصر أبو العطا عضواً، د. محمود خليفة عضواً د. مصطفى الحاوي عضواً، د. خالد صافي عضواً، د. خالد السوسي عضواً، أ. غسان حرب عضواً وأ. طلال عوكل عضواً.