الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استعداداً لتنفيذ مسح البستنة الشجرية : الإحصاء الفلسطيني يشرع بتـدريـب الفـريـق المكلـف بـالتـنـفيـذ

نشر بتاريخ: 12/08/2006 ( آخر تحديث: 12/08/2006 الساعة: 15:55 )
رام الله - معا - أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أنه سيشرع في تنفيذ نشاط ميداني خلال شهري آب وأيلول 2006، لتنفيذ مسح البستنة الشجرية، 2006.

صرح الجهاز أنه شرع اعتباراً من اليوم السبت الموافق 12/08/2006 بتدريب الفريق الميداني المكلف بتنفيذ الفعاليات الميدانية للمسح في الأراضي الفلسطينية، والذي سيستمر لمدة (6) أيام، حيث سيتم تطوير معرفة الفريق الميداني بمختلف عناصر العمل الميداني إضافة إلى كيفية التعامل الفني مع استمارة المسح، وغيرها من الأمور الفنية والإدارية ذات العلاقة.

وأشار الجهاز أن الهدف الأساسي المتوخى تحقيقه من خلال هذا المسح هو توفير بيانات أساسية حول واقع البستنة الشجرية في الأراضي الفلسطينية، وبالتالي تزويد المهتمين وراسمي السياسات وواضعي الخطط التنموية بالبيانات الموثوقة والتي يحتاجونها لتنمية القطاع الزراعي في الأراضي الفلسطينية، ومن الأهداف الأخرى التي يمكن تحقيقها من خلال هذا المسح هو التعرف على الخصائص الديموغرافية لحائزي البستنة الشجرية، وخصائص حيازات البستنة الشجرية، ونمط استعمالات الأراضي لحيازات البستنة الشجرية، والمساحة المزروعة بالبستنة الشجرية، وتحديد إنتاج وإنتاجية أشجار البستنة، والتعرف على وضع تسويق محاصيل البستنة الشجرية، والتعرف على التطبيقات الزراعية في حيازات البستنة الشجرية، وخصائص العمالة الزراعية للبستنة الشجرية، وتحديد خسائر حيازات البستنة الشجرية نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية خلال فترة انتفاضة الأقصى، بالإضافة إلى التعرف على العديد من المؤشرات الأخرى ذات العلاقة بالبستنة الشجرية في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف الجهاز أن هناك العديد من الجهات ستستفيد من هذا المشروع الذي يوفر بيانات ومعلومات أساسية حول واقع البستنة الشجرية في الأراضي الفلسطينية، ومن أهم المستفيدين من هذا المشروع وزارة الزراعة، والمؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص، والهيئات الدولية، ومراكز الأبحاث، والجامعات، والمؤسسات المعنية بهذا النوع من البيانات.

وناشد الجهاز جميع الأسر الفلسطينية التي سيشملها المشروع التعاون مع جميع الباحثين الميدانيين من خلال تقديم البيانات والمعلومات الموثوقة. منوهاً إلى أن جميع البيانات التي سيتم جمعها من المشروع هي لأغراض إحصائية فقط، وأن نشر البيانات والمعلومات سيكون من خلال جداول إحصائية إجمالية، أما البيانات الفردية فستبقى سرية عملاً بأحكام قانون الإحصاءات العامة رقم (4) لعام 2000. ويؤكد الجهاز أن جميع موظفيه العاملين بالميدان يحملون هوية الجهاز بالإضافة إلى بطاقة تعريفية تعلق على الصدر، لذا نطلب من جميع الأسر التي سيشملها المشروع التأكد من هوية الباحث قبل التجاوب والإدلاء بالبيانات.